حكم حول الحق
- إذا لم يجمع الحق الناس، فإن الباطل هو ما يفرقهم.
- صوت الحق يصدح في كل مكان ليستهدى به الضائعون.
- الأمل العظيم يتحقق عندما يُصر أصحاب المبادئ على الثبات في الحق والصبر والسعي.
- غالبية الناس يحبون الحق في أقوالهم، بينما يتجنبونه في أفعالهم.
- لا تجزعوا في السير على درب الحق رغم قلة السائرين عليه.
- الشخص الذي يساعد المبطلين بجهله هو شريك لهم، فلا يعبأ بالبحث عن الحقيقة.
- ليس من الضروري أن يقتنع الآخرون برأيك، لكن عليك أن تعبر عن ما تعتقد أنه الحق.
- أصعب الخيارات التي قد تواجه الإنسان هو الاختيار بين أمرين كلاهما حق وعادل.
- الجماعة تتجسد في كونك على حق حتى وإن كنت بمفردك.
- إن أنفقت كل ما لديك في سبيل الحق، لن تكون مبذراً، أما إذا أنفقت بعضه في غير حق، فذلك هو التبذير.
- من العدالة أن تقبل الحق والصواب الموجود لدى خصمك.
- كوننا على حق لا يعني أننا نعتدي على حقوق الآخرين.
- عند الحديث عن الحق، نحن نتحدث إلى أنفسنا، إلا أننا نرفع أصواتنا أحيانًا حتى نستمع إليهم الآخرون.
- الحق يظهر في كل الأوقات، لكنه لا يُذكر إلا في بعض الظروف.
- الحق يحتاج إلى شخصين: أحدهما يتحدث به والثاني يفهمه.
- الأديب الحقيقي هو من يجعلك تكتشف عمقاً جديداً في كل قراءة للكتاب.
- لا يكفي إحقاق الحق بالعدل، بل يجب أن يُظهر ذلك أمام الناس.
- شرف المعرفة يتناسب مع شرف ما يُعرف، ولا يوجد شيء أشرف من الحق وسعيه.
- ليس شخصًا صاحب حق إذا لم يكن لديه دافع للدفاع عنه.
- تعرف على الحق ولا تتعرف على أفراده.
- الحق كزيت، دائمًا يطفو إلى السطح.
أقوال عن الباطل
- الباطل لا يتحول إلى حق مع مرور الزمن.
- عندما يسكت أهل الحق عن الباطل، يظن أهل الباطل أنهم على صواب.
- كنت أعتقد أن الباطل معقد والحق بسيط، ولكن الآن أشعر بالحيرة حول سبب اقتراب الناس من اعتناق الباطل.
- لا تتخلى عن الحق، لأنه إذا تركته، فلن تتركه إلا للباطل.
- أفضل أن أرى الناس يشكون في الحقيقة بدلاً من أن أراهم يقبلون بالباطل.
- عندما ينتصر الباطل على الحق، يتحقق الفساد في الأرض، وكلما كان الباطل قليلًا أو كثيرًا، يؤدي إلى الهلاك، في حين أن الالتزام بالحق هو النجاة.
- الحق قد يكون مزعجًا لأولئك الذين اعتادوا على نشر الباطل حتى صدقوه.
- لا يوجد ما هو أقوى من الحق، ولكن الظلم يمكن أن يجعل الباطل يبدو أقوى.
- قضِ على الباطل بالسكوت عنه، فلا تُثرثر، حتى لا يجدشماتون بحجة الضعف.
- الحق لا يشبه الباطل، ولكنه يتداخل مع الباطل عند من لا يملك فهماً.
- التمرد ضد الباطل يزرع شعور القوة في المستضعفين.
- ما بُني على باطل هو باطل.
قصيدة: أما آن أن يزهق الباطل
قال ابن القيسراني:
أما آن أن يزهق الباطل
وأن يُنجز العَدَة الماطل
إلى متى تستمر ملوك الضلال
مهما طال العذاب ناقل
فلا تهابوا صول الذئاب
وقد زأر الأسد الباسل
كما لا تنحني صم الرماح
أو يتثنى القنا الذابل
إن لم يكن بيدك سيف
فلباس الخوف حال الحامل
هل يمنع الدين إلا شابٌ
ينتقم ويقضي على الضحى لهاء
أبا جعفر، أشرقت دولة
أضاء بدرُك الكامل
فإن نصبت للحق راية
فأنت فعلاً المنجز والفاعل
بك قُدمت، واحتوتك جموع{% n\a% }
وليهنك ما أنعم الحق عنه
وما ناله الملك العادل
فتوح الفتوحات، نظام القناة
على أنابيبها الحاملة
فارسم للحق استعداد الطريق
فقد دردشت الاحداث الباطلة
وجاهد في الله حق الجهاد
محتسباً بالعلو جافلاً
بجيش إذا جاء تهديداً
يروي به الحوائط الناهضة
إذا شمرت مجعتك. . .
تذهب في ضياعِها رافلاً
فيا نعمة توحد الشاكرين
فضلك فَضَلاءها الشامل
تمخضت عزيمتها للمجدِ
فيا سعدها أنجبت حامل
غداةٍ لا رمح دون الأعاني
إلا وعكرِبُه مآل
ولا نصل إلا له بارق
دماء القوم تحته وابل
وقد أُعطوا السيف في تحصينهم
لكنه الناصر المخاذل
هل تمنع السور من الترقب
يشايعه القدر القائل
خضتم بحور الحديد
ومتغضون موجه الهاطل
ووراء الزمان بفعل الردى
وعن النفس يدفع القاتل
فإن كان فتح الرها للجهد
فساحلها القدس ذو الساحل
فهل علمت عِلم تلك الديار
أن المقيم بها راحل
أرى الفارس يأمل قصر الرماح
ولا بد أن يصيب القائل
ويقوي معاقله جاهداً
وهل هناك عقيلة تُعقل بعدها؟
وكيف ضبط بواقي الجهات
لمن فات نظره الحاصل؟
برأيك في الحرب أم بقولك
استفاد إصابته الرماح.
وفي حدي عزيمتك في المشكلات
قضى ومضى السيف القاتل.
رفضت الفضائل بعد السكينة
ألا طفت بمزار الخامل.
فأقل وكلاً في شؤونه
كأنك بالأرجاء نازل.
أتعفو الممالك من حافظٍ
وصدرُك من حفظها آهل.
وعن تحييد الأفق من شؤونه
وفي يدك الصامت القاعد.
إذا علا الخمس في حومةٍ
ففارس بهمتها راجل.
ويفيض على الطرس سحر البيان
كأن بنانته بابل.
متى ما ترك الحمد والمهام
فأحمدها القاطع بعدالته.
بسابقة العلم، نال الأنام
وهل يدرك العالم الجاهل؟
إذا خطب الأكابر الثناء
فأكرم أصهارك الفضائل.
أناز الكفاة وتاج العراق
من كفه بالندى حافل.
تأمل مطالع هذا الكلام
وإلا فكوكبه مأفل.
أرى القوم تلقح آمالهم
وحالي من دونهم حائل.
فهل لي على البعد من قربة
يديل بها فضلك الناهل.
فإن الغمام بعيد المنال
وفي كل فج له نائل.
وأنت الزمان وأنت الأمان
من كل ما يفرق الذاهل.
وأنت الحلي على المكرمات
فلا وصفت بأنها عاطل.
قصيدة: يا ناصر الحق على الباطل
قال محمود سامي البارودي:
يا ناصر الحق على الباطل!
خذ لي بحقي من يدي ماسلي!
جاء ظالمًا ضعفي بسلطانه
وما رثى للمذلَّ الهاطل.
أخرجني عمّا يحتوي يدي
من كسبٍ حرٍ دون ناطِل.
من غير ذنبٍ سوى حُجَّةٍ
ذي رونق كالصّارم القاتل.
أتلو به الحق، وأرمي به
نحر العدَاء في الرهه الساطع.
فإن كنت قد جُرِدتُ من ثروتي،
ففضل ربي حيلة للعاطل.