أمثلة على “الممنوع من الصرف” من القرآن الكريم
يتضمن القرآن الكريم العديد من الأمثلة على الأسماء الممنوعة من الصرف، وفيما يلي بعض هذه الأمثلة:
- قال الله تعالى: “وَلَهُمْ فِيهَا مَنَافِعُ وَمَشَارِبُ أَفَلَا يَشْكُرُونَ”.
- قال الله تعالى: “فَهَل لَّنَا مِن شُفَعَاءَ فَيَشْفَعُوا لَنَا”.
- قال الله تعالى: “وتَرى النّاسَ سُكارى وما هم بِسُكارى ولَكِنَّ عَذابَ اللَّهِ شَدِيدٌ”.
- قال الله تعالى: “إِذْ قَالَتِ امْرَأَتُ عِمْرانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا في بَطْنِي مُحَرَّرًا”.
- قال الله تعالى: “قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ”.
- قال الله تعالى: “وَلَمَّا رَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفًا قَالَ بِئْسَمَا خَلَفْتُمُونِي مِن بَعْدِي”.
- قال الله تعالى: “الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا أُولِي أَجْنِحَةٍ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ”.
- قال الله تعالى: “أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ ۚ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِّلْقَوْمِ يُوقِنُونَ”.
- قال الله تعالى: “إِلاَّ أَن يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ”.
- قال الله تعالى: “مَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ”.
- قال الله تعالى: “قُلْ مَنْ أَنزَلَ الْكِتَابَ الَّذِي جَاءَ بِهِ مُوسَى نُورًا وَهُدًى لِّلْنَّاسِ تَجْعَلُونَهُ قَرَاطِيسَ تُبْدُونَهَا وَتُخْفُونَ كَثِيرًا”.
- قال الله تعالى: “أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَنْ لَا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ”.
- قال الله تعالى: “يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ”.
- قال الله تعالى: “أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءَهُم مَّلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا”.
- قال الله تعالى: “يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِنْ مَحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ”.
- قال الله تعالى: “قَالُوا يَا أَبَانَا مَا لَكَ لَا تَأْمَنَّا عَلَى يُوسُفَ وَإِنَّا لَهُ لَنَاصِحُونَ”.
- قال الله تعالى: “قالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُمَرَّدٌ مِنْ قَوارِيرَ قالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ”.
- قال الله تعالى: “وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ”.
تعريف الممنوع من الصرف
يشير مفهوم “الممنوع من الصرف” إلى الاسم الذي لا يقبل التنوين ولا يُجرُّ بالكسرة، حيث يُرفع بالضمة وينصب ويجرّ بالفتحة. ومن أنواع الأسماء الممنوعة من الصرف ما يلي:
صيغة منتهى الجموع
تتضمن جميع جمع التكسير التي تحتوي على ألف الجمع مع حرفين أو ثلاثة أحرف، بحيث يكون الحرف الأوسط ساكنًا، مثل: مساجد.
الأعلام
- الأعلام غير العربية المكونة من ثلاثة أحرف أو أكثر، مثل: لندن.
- الأسماء المركبة، مثل: حضرموت.
- الأسماء على وزن فعل، مثل: أحمد.
- الأسماء الثنائية المذكر والتي تفتح الثانية وتضم الأولى، مثل: عُمَر.
الأسماء المؤنثة
تشمل الأسماء المؤنثة ما يلي:
- الأسماء المنتهية بتاء التأنيث، سواء كانت حقيقية مثل: خديجة أو لفظية مثل: حمزة.
- الأسماء المنتهية بألف التأنيث الممدودة، مثل: صحراء.
- الأسماء التي تنتهي بألف التأنيث المقصورة، مثل: نعمى.
- الأسماء المؤنثة التي لا تنتهي بتاء تأنيث، مثل: أمل وهند.
الصفات
تنقسم الصفات الممنوعة من الصرف إلى:
- الصفات الموزونة على وزن فعلان ومؤنثها فعلى، مثل: عطشان وعطشى.
- الأعداد من واحد إلى عشرة التي تأتي على وزن (فَعال أو مَفْعَل)، مثل: ثلاث ومثلث.
- كلمة (أُخَر).