تُعتبر أنواع الفن التجريدي والتعبيري من الأشكال المتميزة التي تعكس إبداع الشخصيات الفنية. الفن هو أحد العطاءات التي منحها الله للبشر، وهو ميزة لا تتواجد في كل الأفراد، بل تميز بها أشخاص معينون يمتلكون موهبة استثنائية.
يستطيع هؤلاء الفنانون التعبير عن مشاعرهم وأفكارهم من خلال رسم المناظر الخلابة والمشاهد اليومية، مما يُظهر لمسات سحرية تعطي لللوحة صوتًا خاصًا.
تتعدد أشكال الفنون في رسم اللوحات، وسنسلط الضوء في هذا المقال على أنواع الفن التجريدي والتعبيري ومعانيها بالتفصيل أدناه.
أنواع الفن التجريدي والتعبيري وأمثلتها
يمثل الفن التجريدي تعبيرًا حقيقيًا وصافيًا للكثير من العناصر التي نراها من حولنا. من هذه العناصر:
الشكل الكروي:
- الشكل الكروي هو شكل دائري يُمكن أن يمثل العديد من الأشياء الأخرى.
- مثل التفاحة، الدائرة، الشمس، أو كرة اللعب.
- وكذلك أي شيء آخر يظهر بشكل دائري.
- هذا ما يُعرف بفن التجريد، وهو عملية إزالة الصفات الأصلية للعنصر ما يجعله يتجسد بدون خطوط.
معنى ونشأة الفن التجريدي
- برز الفن التجريدي في القرن العشرين، وبالتحديد في عام 1910. ويعتمد هذا الفن على رسم العناصر المجردة.
- كما يركز بشكل أكبر على الأشكال بدلاً من الألوان، وهو فن يُختصر بالأفكار.
- يبتعد هذا الفن عن الأشكال الطبيعية للأشياء، ويدمجها في شكلها المجرد، مما يختلف تمامًا عن صورتها الأصلية.
- عندما يُعمل الفنان على تقديم فكرة، سواء كانت من خياله أو من واقع حقيقي، فإنه يختزلها بحيث يرسمها دون تفاصيل أو خطوط واضحة.
- إنه يستخدم الألوان فقط لتعبر عن الفكرة، بعيدًا عن المعالم المحددة، مما يولد عملاً فنيًا بعيدًا عن الشكل الأصلي.
المدرسة التجريدية
- تركز المدرسة التجريدية على الطبيعة، حيث تُجسد جميع اللوحات التجريدية أشكالاً وأشياءً هندسية متراكبة.
- تحول المدرسة التجريدية كل ما تراه من طبيعة، كالجبال والأنهار والأشجار، إلى دوائر ومثلثات ومربعات.
- أي أنها تنقل العالم الحقيقي إلى عالم هندسي ملون.
- دون أي تفاصيل.
- لا تمنح دلالات بصرية واضحة عند النظر إليها، أحيانًا تُظهر وكأنها كومة من الأوراق.
- يعتمد الفن التجريدي بشكل كامل على خيال الفنان وقدرته على تصور ما يريد رسمه، متجليةً في عمله المجرد.
أنواع الفن التجريدي والتعبيري
تنقسم أشكال الفن التجريدي إلى ثلاثة أنواع، والتي سنعرضها بالتفصيل كالتالي:
أولًا: الرؤية التجريدية المطلقة
- ظهر هذا النوع من الفن التجريدي في عام 1910.
- يدرك الفنانون في هذا الاتجاه أهمية التمسك بالفنون التشكيلية، مؤكدين على أن الفن لا يتعلق فقط بإزالة التفاصيل، بل هو تعبير عن الحقائق المطلقة.
- يعتمد هذا النوع على الخطوط العمودية والأفقية، والألوان الرئيسية في تقديم أعمالهم.
- استخدموا أساليب قد تتعارض مع رؤى أخرى في الفن التجريدي، حيث يعتبر بييت موندريان من أبرز رواد هذا النهج.
ثانيًا: الرؤية التجريدية التكعيبية
- ومن ثم نجد الرؤية التجريدية التكعيبية، التي ظهرت لأول مرة في باريس عام 1908.
- استمر هذا الاتجاه في الانتشار حتى عام 1914، ويُعتبر واحدًا من أكثر الأنواع شهرة.
- ما زال يُستخدم على نطاق واسع من قبل الفنانين اليوم.
بالإضافة إلى:
- يتبع فنانو هذا الاتجاه تحليل الصورة إلى زوايا متعددة، بحيث يظهرون تلك الزوايا مع بعضها بطريقة متزامنة.
- علاوةً على ذلك، يركزون على الألوان والأضواء في الأعمال المعروضة.
- استلهم هؤلاء الفنانون من فترة الانطباعيين، ومن أبرزهم بابلو بيكاسو وجورج براك.
ثالثًا: الرؤية التجريدية التعبيرية
- ونأتي لنوع الفن الثالث، وهو الرؤية التجريدية التعبيرية.
- هؤلاء الفنانون يعبرون عن مشاعرهم من خلال الألوان، حيث يبرزون مشهدًا معينًا باستخدام الألوان، ويعتبر الفرد أبرز الأسماء في هذا المجال.
أقسام الرؤية التجريدية:
مع كثرة الفنانين الذين تبنوا هذا الاتجاه، انقسمت الرؤية التجريدية التعبيرية إلى قسمين رئيسيين هما:
1. الرسم الحركي
- يُركز هذا القسم على ملمس اللوحة، حيث يهتم الفنان بكيفية ضرب الفرشاة على اللوحة.
- وكان جاكسون بولوك من أبرز رواد هذا النوع.
2. رسم المساحات اللونية
- في هذا القسم، يعبر الفنان عن حالته النفسية من خلال المساحات المرسومة والألوان المستخدمة.
- مارك روثكو هو أحد الأسماء اللامعة التي تتميز بهذا النوع.