فهم الإيجاز
الإيجاز، في اللغويات، يشير إلى تقصير المحتوى وتجنب الإطالة، حيث يُعتبر مصدر الفعل (أوجز). وفي السياق الاصطلاحي، يُعرف الإيجاز بأنه عرض الأفكار بأقل عدد ممكن من الأحرف والكلمات، مع ضرورة تحقيق المعنى الكامل المقصود. ويمكن كذلك تعريفه بأنه يتمثل في حذف الزيادة غير الضرورية من الكلمات أو الأحرف.
نماذج من الإيجاز في القرآن الكريم
فيما يلي جدول يقدم بعض الأمثلة التي توضح الإيجاز في القرآن الكريم، مع ذكر نوع كل مثال:
الآية | نوع الإيجاز | تفسير موجز للإيجاز |
قال تعالى: {وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيهَا}. | إيجاز بالحذف | تم حذف كلمة (أهل) من الجملة، مما يعني (أهل القرية). |
قال تعالى: {وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا}. | إيجاز بالحذف | حُذف حرف (النون) من كلمة (أكُ) لتخفيف التعبير، والأصل هو (أكن). |
قال تعالى: {أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ}. | إيجاز بالقصر | كلمات الآية تبرز العديد من المعاني المتعلقة بالخالق، وقدرته، ووحدانيته، وغيرها من المفاهيم العظيمة. |
قال تعالى: {أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءهَا وَمَرْعَاهَا}. | إيجاز بالقصر | الإيجاز هنا يختصر معنى جميع ما يخرج من الأرض مثل الماء والنباتات. |
قال تعالى: {صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ}. | إيجاز بالحذف | حُذفت كلمة (الصراط) ليعني (صراط غير المغضوب عليهم). |
قال تعالى: {وَقَالُوا كُونُوا هُودًا أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُوا}. | إيجاز بالحذف | حُذفت كلمة (تهتدوا) بعد كلمة (هودًا)، كان المقصود أن يُقال (كونوا هودًا تهتدوا). |
قال تعالى: {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ}. | إيجاز بالحذف | حُذفت كلمة (شرب) قبل (الخمر) وكلمة (لعب) قبل (الميسر)، فكان المقصود هو (شرب الخمر ولعب الميسر). |
قال تعالى: {وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ}. | إيجاز بالحذف | حُذفت كلمة (سبيل) ليصبح المعنى (في سبيل الله). |
قال تعالى: {وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا}. | إيجاز بالقصر | الإيجاز هنا يعبر عن جميع أنواع الكلام غير المفيد الذي لا يحمل أهمية. |
قال تعالى: {هَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا أَن يَأْتِيَهُمُ اللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِّنَ الْغَمَامِ}. | إيجاز بالحذف | تم حذف كلمة (أمر) بعد (يأتيهم)، للتعبير عن (يأتيهم أمر الله). |
قال تعالى: {وَمَن تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَابًا}. | إيجاز بالحذف | حُذفت كلمة (عملاً) لتصبح الجملة (عمل صالحًا). |
قال تعالى: {خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ}. | إيجاز بالقصر | اختصر معنى (العرف) ليشمل جميع الأعمال المشروعة من مكارم الأخلاق. |
قال تعالى: {وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ}. | إيجاز بالقصر | يعبر عن جميع أنواع التجارة والمنافع التي يستفيد منها الناس من البحر. |
قال تعالى: {لَّكنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي وَلَا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَدًا}. | إيجاز بالحذف | تم حذف كلمة (أنا) بعد (لكن)، ليصبح المقصود (لكن أنا). |
قال تعالى: {يُوسُفُ أَعْرِضْ عَنْ هَذَا وَاسْتَغْفِرِي لِذَنبِكِ}. | إيجاز بالحذف | حُذف حرف النداء (يا) لتصبح الجملة (يا يوسف). |
قال تعالى: {وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ}. | إيجاز بالحذف | حُذف حرف (الياء) في كلمة (يسر)، فتكون الجملة (يسري). |
قال تعالى: {وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ وَأَنتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ}. | إيجاز بالقصر | تشير الآية إلى جميع النعم الموجودة في الجنة، مثل الحدائق والطعام الشهي. |
قال تعالى: {وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلَاثِينَ لَيْلَة وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقَات رَبّه}. | إيجاز بالحذف | حُذفت كلمة (ليالي) بعد كلمة (بعشر) ليُفهم أنها تشير إلى (عشر ليالي). |
قال تعالى: {أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الَأرضِ}. | إيجاز بالقصر | الإيجاز يظهر في كلمة (السموات) والتي تعني كل ما في السماء من نجوم وكواكب، وكلمة (الأرض) تشمل كل ما على وجه الأرض من مخلوقات. |
أنواع الإيجاز
تنقسم أنواع الإيجاز إلى نوعين رئيسيين: الإيجاز بالحذف، والإيجاز بالقصر. الإيجاز بالحذف يتضمن حذف حروف أو كلمات أو جمل لتحقيق تسهيل الفهم، أو الإكتفاء بذكر كلمة واحدة من كلمتين مرتبطتين. أما الإيجاز بالقصر، فيستثمر مفردات أقصر لتقديم المعنى المرغوب دون حذف، ويعني التركيز على الاختصار مع تحقيق دقة عالية في التعبير.