أقوال عن البصر والبصيرة
- لا يُخفى ما يتمتع به صاحب القوة الباصرة من شرف، وكيف يُمكن الاستفادة منها من قبل ذوي البصيرة.
- يتميز النور بالقدرة على الكشف، بينما تلعب البصيرة دور الحكم والقلوب تتجول بين الإقبال والإدبار.
- النور يبدد ظلمة النفس، ويعزز البصيرة بشكلٍ واضح.
- واحدة من أعظم النعم التي منحها الله للإنسان هي بصيرة تعينه على التعرف على المعروف وتنكر المنكر.
- لن يدرك الحق البسيط إلا من يمتلك بصيرة رفيعة.
- من خلال النفس أتحكم في الجسد، ومن خلال العقل أتحكم في النفس، ومن خلال البصيرة أضع حدودًا للعقل.
- تُعتبر الأرض مُهدًا للأسرار الإلهية التي لا عد لها لمن يمتلك عينًا وبصيرة.
- الأيام لا تعود، لذا فإن العمر هو الثمن الوحيد للحكمة والبصيرة.
- تعد البصيرة فنًا يُتيح لك رؤية ما لا يستطيع الآخرون إدراكه.
- أغلق عيني حتى أتمكن من رؤية الأمور بوضوح أكبر.
- الجمال يحتاج إلى تأملٍ عميق من البصر والبصيرة، بينما القبح يكفيه لمحة سريعة لرؤيته.
- النظر السليم مع الوعي الداخلي هو حجر الأساس لتحقيق النجاح في الحياة.
- لا عيب في الجبن إذا رافقته البصيرة، ولكن إذا نسي الجبان نفسه، فلتكن له العون.
- الكتاب هو الجدار الذي أختبئ خلفه بعيدًا عن أعين الناس وبصيرتهم.
- لا يُقاوم سلطان الحق، أما الباطل فيُطلق شهاب نظره ليُضل، والناقل ليس سوى مُخبر، والبصيرة تُنقد الحق حين يتعرض للغش، والعلم يُضيء قلوب الناس ويُصقل أفكارهم.
- صحة الرؤية في الأمور هي وقاية من الغرور، والعزم في الرأي يحميك من التفريط والندم، بينما التأمل والتفكر يكشفان عن الحكمة والذكاء، ومشاركة الأفكار مع الحكماء تمنحك ثبات النفس وقوة البصيرة. فكر جيدًا قبل اتخاذ أي قرار، وتُدبّر قبل الضغوط، واستشر قبل اتخاذ الخطوة المقبلة.
- لست أعمى لعجز عن رؤية ما ترونه، فالبصيرة هي نور تقود إلى الآخر أو الجنون.
- الذكاء يكمن في رؤية ما يغفل عنه الآخرون.
- الإرادة هي القوة التي تدفع العقل المبصر المتلكئ إلى الأمام.
- الأعمى ليس من لا يرى فحسب، بل من لا نُبصره؛ ولا عمى أسوأ من عدم ملاحظة أحدهم لوجودك.
- أبلغ درس في الحياة هو أنه لا يوجد ألم لا يمكن للمرء التغلب عليه في وقتٍ معقول، أو تكوين علاقة معه، أو تحويله إلى مصدر من السعادة والأنس بفهم عميق ورؤية شاملة للحياة، فالسعادة والألم لا يقتصران فقط على تجارب الفرد الشخصية.
أقوال عن ضعف البصر والبصيرة
- يرجع اجتهادك فيما تحقق لك وتقاعسك فيما هو مطلوب منك، إلى انعدام بصيرتك.
- أسوأ ما يمكن أن يحدث هو أن تمتلك البصر بينما تفقد البصيرة.
- وجهة النظر قد تشكل خطرًا كبيرًا عندما تحل محل الفهم الحقيقي والبصيرة.
- إذا لم يدرك الإنسان أن كل ما هو مؤقت ما هو إلا وهم، فإن إيمانه سيتعلق بما هو زائل، أما إذا أدرك أن كل الأمور الزائلة هي أوهام، فسيبدأ بالتصديق بما هو دائم.
- لا تدع عدم تحقق ما وعدت به يُشكك في بصيرتك، فالمسألة تتعلق بتوقيت وقوع الأمر، فلا تجعل ذلك يحبط من روحك.
- الاكتئاب هو صنف من فقدان الرؤية.
- أعظم هزيمة تعرضت لها في حياتي هي حرماني من متعة القراءة نتيجة ضعف بصري.
- أحمد الله على العمى كما يُحمده غيري على بصره.
- حتى الأعمى يمكنه رؤية قيمة المال.
- في عالم الأعمى، الصوت هو الحاكم.
- الحزن لا يعرف مصاريف التخفي؛ فقد يلمحه الأعمى من خلال نبرة صوتك.
- إن الظلام الذي يعاني منه الأعمى ليس سوى غياب النور، فما يُسمى عمى هو ببساطة شيء يحجب مظهر الأشياء، تاركًا خلفه حقيقة سليمة.
- جمال الروح هو كل ما بإمكان الأعمى إدراكه.
- خذ الحكمة من الأعمى، فهو لا يخطو خطوة إلا بعد التأكد من موضع قدمه بعصاه.
أقوال عن الفرق بين البصر والبصيرة
- البصر ينفتح على الآفاق، بينما البصيرة تغوص في الأعماق.
- نظر القلب أكثر صدقًا من نظر العين.
- سأخبرك بما قاله معلم قديم: “البصيرة كالبصر يجب أن تُغض عن عيوب الآخرين”.
- لا تُصبح عين البصيرة حادة إلا عندما تضعف عين الجسد.
- البصر يكشف لك مظهر الأشياء، بينما البصيرة تبوح لك بحقائقها.
- في اللحظة التي تتحقق فيها البصيرة، لا تكون العين هي المسيطرة.
- الأعمى يتجنب الحفرة بينما يسقط المبصر فيها.
أبيات عن البصر والبصيرة
- يقول حسان بن ثابت -رضي الله عنه-:
إِن يَأخُذِ اللَهُ مِن عَينَيَّ نورَهُما
فَفي لِساني وَقَلبي مِنهُما نورُ
قَلبٌ ذَكِيٌّ وَعَقلٌ غَرُ ذي دَخَلٍ
وَفي فَمي صارِمٌ كَالسَيفِ مَأثورُ
- يقول المكزون السنجاري:
بِالسَمعِ مِن بَصَرِ الفُؤادِ
عَرَفتُ أَرضي مِن سَمائي
وَبِيُمنِ عِرفانِ اليَمينِ
سَرَت إِلى اليُسرى خُطائي
وَوَرا أَمامي غادَرَ الأَشياخَ
مِن قَومي وَرائي
- يقول ابن الأبار البلنسي:
أعمَى البَصيرَة مَنْ تَقدَّمه الهَوى
وحِجَاه بِالرّأي الرّشيد بَصيرُ
سَلْ عَنْ مَغازِيه البِلادَ وأَهْلَها
يُنْبِئْك عن سَرْدِ الفُتوحِ خَبيرُ
أرْبَتْ طَواِئفُه على مَا قَبْلَها
والغُنْمُ في خَوْض الخطار خَطيرُ
تَتَنَعَّمُ الأسماعُ والأبْصارُ
في سُلْطانِهِ فَبِشَارَةٌ وَبَشيرُ
- يقول ابن جبير الشاطبي:
عجبتُ للمرء في دنياهُ تطمعهُ
وفي العَيشُ والأجلُ المحتوم يقطعهُ
يُمسي ويصبحُ في عَشواءَ يخبِطها
أعمى البَصيرة والآمالُ تَزرَعه
يَغتر بالدَهرِ مَسروراً بصحبتهِ
وقد تيقّن أن الدَّهرَ يَصرَعه
ويجمع المالَ حِرصاً لا يفارقه
وقد درى أنه للغَير يجمعه
تراه يشفق من تَضييع درهمه
وليسَ يشفِق من دينِ يُضيِّعه
وأسوأ الناسِ تدبيراً لعاقبِةٍ
من أنفق العمر فيما ليس ينفعه