تعتبر الأفعال التي تنصب مفعولين من الموضوعات التي تثير اهتمام العديد من المهتمين باللغة العربية. إن قواعد النحو في اللغة العربية، كغيرها من اللغات والعلوم، تمتاز بوضوحها وسهولة فهمها، على الرغم مما قد يشاع حول تعقيدها.
في هذا المقال، سنستعرض مجموعة من هذه الأفعال وما يتعلق بها.
الأفعال التي تنصب مفعولين في النحو
- تتميز قواعد النحو بكونها راسخة وثابتة، مما يسهل دراستها. كما أن اللغة العربية تتسم بالمرونة، بحيث يمكن في بعض الأحيان تغيير ترتيب أركان الجملة دون التأثير على المعنى.
- فعلى سبيل المثال، يمكن تقديم الخبر على المبتدأ أو المفعول به على الفاعل.
- سُميت قواعد النحو بهذا الاسم لأننا نتبع أسلوب العرب وكلامهم.
- فمصطلح “نحو” يعني الاقتداء أو السير على منوال معين.
- يركز علم النحو على ضبط نهايات الكلمات وفق ترتيبها في الجملة وإعرابها، ويتعرض لمجموعة من القضايا الأخرى مثل أسباب تقديم وتأخير الكلمات ودلالات الحروف.
- يهدف علم النحو إلى المحافظة على المعنى المقصود وعدم تغييره.
- على سبيل المثال، في الآية الكريمة “إنما يخشى الله من عباده العلماء”، جاء المفعول به “الله” مقدماً على الفاعل “العلماء”. لولا الحركات الإعرابية، لاختل الفهم لدى بعض القراء.
- وإذا أساء القارئ فهم الآية بسبب التسرع، فقد يُخطئ في تفسيرها، مما يؤدي إلى فهم خاطئ حول مسألة الخوف من الله.
أفعال القلوب
- تعتبر أفعال القلوب من الأفعال التي تنصب مفعولين وتُعرف بأنها ناسخة، حيث تغير حكم الجملة الاسمية.
- فهي تجعل الخبر مفعولاً به ثانٍ، بينما يكون المبتدأ مفعولاً به أول.
- اُطلق عليها هذا الاسم لأن معانيها مرتبطة بالقلب، وهي أمور تُدرك نفسيًا وليس ماديًا.
أفعال اليقين
- تُعرف أفعال اليقين بأنها أفعال ناصبة للمفعولين وتشير إلى وجود علم ويقين بلا شك. تنقسم هذه الأفعال إلى ستة أفعال، هي كما يلي:
علم
- يستخدم هذا الفعل بمعنى اعتقد أو عرف. إذا استُخدم بمعنى المعرفة، يتعدى إلى مفعول واحد.
ألفى
يأتي بمعنى تيقن أو اعتقد، ويمكن استخدامه كفعل يتعدى لمفعول واحد.
تعلم
- يستخدم بمعنى وجب التنبيه أو أعلم، ويندر أن يأتي متعديًا لمفعولين. عند استخدامه بمعنى التعلم، يتعدى لمفعول واحد.
رأى
- يعني اعتقد وعلم، ويجب الفصل بين “رأى” بمعنى البصر وبين “رأى” بمعنى اليقين، حيث أن الأولى تتعدى لمفعول واحد والثانية لمفعولين.
درى
- يعني علم ويتعدى إلى مفعول واحد بالباء، ويظهر في عدة صور مثل المضارع والأمر والماضي.
وجدت
يستخدم بمعنى اعتقد وعلم، ولكنه لا يتعدى لمفعولين عند استخدامه بعكس اليقين.
أمثلة على أفعال اليقين وإعرابها
نقدم مجموعة من الأمثلة تتعلق بأفعال اليقين:
ألفيت كلامك حقًا
- ألفيت: فعل ماضٍ مبني على السكون، والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل.
- كلامك: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
- والكاف ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
- حقًا: مفعول به ثانٍ منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
تعلم أن شر الناس اللئيم
- تعلم: فعل ماضٍ مبني على السكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.
- أن: حرف نسخ لا محل له من الإعراب.
- شر: اسم أن منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
- الناس: مضاف إليه مجرور، علامته الكسرة التي ظهرت في آخره.
- اللئيم: خبر أن مرفوع، وعلامة الرفع الضمة الظاهرة في آخره.
رأيت الباطل مدحورًا
- رأيت: فعل ماضٍ مبني على السكون، والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل.
- الباطل: مفعول به أول منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
- مدحورًا: مفعول به ثانٍ منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
أفعال الرجحان
- تُعرف هذه الأفعال بأنها تفيد الشك ولا تؤدي إلى اليقين، وهي تصنف كأفعال تنصب مفعولين. تشمل هذه الأفعال: طن، هب، خال، حسب، حجا، زعم، جعل ووعد.
- إليك مثال على هذه الأفعال:
حجا المريض الممرض طبيبًا
- حجا: فعل ماضٍ مبني على السكون.
- المريض: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
- الممرض: مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
- طبيبًا: مفعول به ثانٍ منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
أفعال أعطى وأخواتها
- تنصب هذه الأفعال مفعولين غير أنها ليست مبتدأ وخبر. تشمل الأفعال: أعطى، ألبس، كسا، منع، منح وسأل.
- إليك مثال على إحدى هذه الأفعال:
منحت الطالب الجائزة
- منحت: فعل ماضٍ مبني على السكون، والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل.
- الطالب: مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
- الجائزة: مفعول به ثانٍ منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة أيضاً.
أفعال التحويل
- تدخل هذه الأفعال في الجملة الاسمية، وتنصب المبتدأ والخبر، حيث يُعتبر المبتدأ مفعول به أول، والخبر مفعول به ثانٍ.
- تشمل هذه الأفعال سبعة كما في: وهب، صير، رد، جعل، ترك، خذ واتخذ.
- إليك مثال يوضح هذه الأفعال:
تركت الثلج ماءً
- تركت: فعل ماضٍ مبني على السكون، والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل.
- الثلج: مفعول به أول منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
- ماءً: مفعول به ثانٍ منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.