أقوال وحكم حول الناس
- الشخص الأكثر قلقاً في السجن هو السجان نفسه.
- يتساوى الناس في صحة العافية، لكن عند وقوع المحن يظهر الاختلاف.
- أكثر الأشخاص كآبة هم من لا يعرفون سبب اكتئابهم.
- عندما يرى الناس النجاح نتيجة للتخطيط السليم والاجتهاد المستمر مترافقين مع الفرصة المناسبة، يعتبرون ذلك مجرد حظ.
- الكثير من الأفراد يقضون وقتاً طويلاً وجهداً كبيراً في تجنب المشكلات بدلاً من السعي لحلها.
- يعتقد الكثيرون أن الشعور بالسعادة يأتي من النجاح، لكن الحقيقة هي أن النجاح يتبع الإحساس بالسعادة.
- بعض الأشخاص يرون العالم كما هو ويتساءلون لماذا، بينما آخرون يحلمون بأشياء لم توجد أبداً ويتساءلون لم لا.
- أكثر الأشخاص سعادة هم من يعتنون بأمتع أفكارهم.
- يكون الناس في حالة من الحذر تجاه اللئيم، بينما ينخدعون بالكرم.
- احرص على مناداة الناس بأسمائهم.
- لا يفصل بين الناس النزاع إلا نص من السماء، فإذا استخدموا عقولهم ، فسيدرك كل واحد منهم قيمته.
- إذا استغنى الناس عن الماديات، فلتستغن أنت بالله. وإذا فرحوا بالماديات، فاجعل فرحك بالله. وإذا أُنسوا بأحبائهم، اجعل أنسك بالله.
- يجب على الإنسان أن يمارس ما يعظ به الآخرين، كما ينبغي له أن يعظ الناس بما يطبق.
- حزني لا ينشأ من أن الناس لا يعرفونني، بل من أنني لا أعرفهم.
- من يكافئ الناس بالمكر يقابل بالغدر.
- يظن البعض أنهم يفهمون ما يتصوره عقلهم.
- من ميزات البشر أنهم لا يستطيعون إخفاء عيوبهم لفترة طويلة.
- أسوأ الناس ذلك الذي يضر نفسه والآخرين بفساده.
- فهم الناس أهمية أكبر من فهم الكتب.
- لكي تقود الآخرين، يجب أن يؤمن الناس بقيمتك العادلة حتى لو تطلبت الظروف قسوة معينة.
- حديث الناس هو كتاب على الأرض، لذا يجب ألا تهمل قراءته، ولا تصدق كل ما يقال فيه.
- قلة من الناس يستطيعون التعبير عن آرائهم المخالفة للمعتقدات السائدة في بيئتهم الاجتماعية، حيث يجد الكثيرون صعوبة في الإدلاء بمثل تلك الآراء.
- الإنسان يولد حراً، لكن كثيراً ما يتعرض للاستعباد أينما حل.
- الذين يعرفون القليل يتحدثون كثيراً، بينما الذين يمتلكون القدر الأكبر من المعرفة يميلون إلى السكوت.
أقوال وحكم حول أخلاق الناس
- أضعف الأشخاص هو الذي يعجز عن كتمان أسراره.
- الناس أعداء كل ما يجهلونه.
- من يتكبر على الآخرين سيعاني من الذل.
- من يُحسن يعيش في السعادة، بينما من يسلبه الجشع يذل.
- إذا كان الناس يفتخرون ببلاغتهم، فكن فخوراً بصمتك الجميل.
- إذا وجدت أن الصبر يبدو كبلادة في بعض الأشخاص، فلا تخلط بين ضعف الطبائع المريضة، وبين تسليم الأقوياء لما يتعرضون له من مصاعب.
- أفضل من يمتلك العقل هو من لا يُغضب بسرعة، وأسرعهم في الردود هو من لا ينجرف وراء الغضب.
- احرص على جودة العمل بدلاً من سرعته، فهناك من لا يسألك عن وقت إنجازك، بل ينظر إلى اتقانه.
- يعد أكثر الناس كذباً هو من يميل إلى الحديث بشكل مفرط عن نفسه.
- عليكم بالذكر فإنّه دواء، واحذروا مفسدات الذكر فإنها داء.
- تعلموا الحكمة وعلموها للناس، وتواضعوا لمن تعلمتم منه، ولمن علمتم، ولا تتجبروا في العلم، فجهلكم يعكس ضعف معلوماتكم.
- إذا طلب من الناس إقصاء اللغو من حديثهم، لكان الصمت هو الخيار السائد.
- عش مع الناس بأخلاق جيدة، فسيعودون بصحبتك.
- عظ الآخرين بأفعالهم، وليس فقط بأقوالك.
أقوال وحكم حول حب الناس
- الشعبية تعني أن يحبك الناس عندما تترك منصبك كما يحبونك حين تتسلمه.
- الناس لا تعشق البساطة والحقيقية، بل تفضل الأساطير والحيل.
- كن مبتسماً ولطيفاً، تكن أحب إليهم من أولئك الذين يمنحونهم الذهب والفضة.
- أحب الناس إلى قلبي هم أولئك الذين يبرزون عيوبي لي.
أبيات شعرية عن الناس
- يقول الشاعر النابغة الشيباني في قصيدته “ما الناس إلا في رماقٍ وصالح”:
ما الناس إلا في رماقٍ وصالح
وما الدهر إلا خلفة ودهور
مراتب أما البؤس منها فزائلٌ
وكل نعيمٍ في الحياة غرور
هو الشَرُّ لا يَبْقى ، ولا الخيرُ دائمٌ
وكلُّ زَمانٍ بالرِّجالِ عَثُورُ
متى يختلف يومٌ عليك وليلة ٌ
يَلُحْ منهما في عارِضَيْكَ قَتيرُ
جديدانِ يَبْلى فيهما كلُّ صالحٍ
حثيثان هذا رائحٌ وبكور
وأَعْلمُ أَنْ لا شَيْءَ يَبْقى مُؤمَّلاً
خلا أَنَّ وجهَ اللهِ ليس يَبورُ
وما الناس في الأعمال إلا كبالغ
يبني ، ومنبت النياط حسير
فمستلبٌ منه رياشٌ ومكتسٍ وعارٍ
ومنهم مترب وفقير
وباكٍ شجاً، وضاحكٌ عِنْدَ بَهْجَةٍ
وآخر معطىً صحةً، وضرير
وكل امرئٍ إن صح أو طال عمره
إلى ميتةٍ لابد سوف يصير
يُؤمِّلُ في الأيّام ما ليس مُدرِكاً
وليس له من أن ينال خفير
وإنَّ نماءَ الناس شَتّى وزَرْعُهمْ
كنبْتٍ، فمنهُ طائلٌ وَشَكيرُ
فَأَحْكَمَني أنْ أَقْرَبَ الجهل عِبْرةً
ليالٍ وأيامٌ مضت وشهور
أُضاحكُ أعدائي وآدو لِسُخطِهِمْ
وغُرٍّ كرامٍ مُحَصناتٍ يقودُها
كما ربما حاولت أمراً بغيره
فأَدْرَكْتُهُ وذو الحِفاظِ وَقورُ
وأكل لئام الناس لحمي وقرصهم
ونجواهم خطبٌ علي يسير
فأَنَّ امْرَءاً أبدى الشَّناءةَ وجْهُهُ
فإنّي بعوْراتِ العدوِّ بَصيرُ
رَمَيْتُ فأقصْدتُ الذي يَسْتَنيصُني
بغر أبرت ما تزال تعبر
وأعلم لحن القول من كل كاشح
وإنّي بما في نفسِهِ لخبيرُ
ألا رب ناهٍ عن أمورٍ وإنه
بأيِّ أُمورٍ مثلِها لَجَدير
وما الناس في الأخلاق إى غرائزٌ
كما الشعر منه مصلدٌ وغزير
وضرُّكَ من عاديتَ أَمْرُ قِوايةٍ
وحزمٍ، وضر الأقربين فجور
وقيلُكَ قد أبصرتُ شيئاً جَهِلْتَهُ
الذي حنقٍ عند الحمية بر
وكيف تُسِرّ الفخرَ في غير كنههِ
وفي أنفس الأقوامِ أنتَ حقيرُ
وكائن ترى من كامل العقل يزدرى
ومن ناقصِ المعقولِ وَهْو جَهيرُ
ومنهم قصيرٌ رامَ مَجْداً فنالَهُ
وآخرُ هَيْقٌ في الحِفاظ قصيرُ
ومن طالبٍ حَقّاً بِفُحْشٍ يفوتُهُ
ومدركه بالحق وهو ستير
ومُنتحلٍ شِعْراً، سِواهُ يقولُهُ
وقائل شعرٍ لا يكاد يسير
وَقَدْ يَصْبِرُ المِهْلاعُ لا بدَّ مَرّةً
ويَجْزَعُ صُلْبُ العودِ وهو صَبورُ
وإني لأبري العيس حتى كأنها
مِنَ الجَهْدِ من طَيِّ التَّنائفِ عُورُ
وأكتُمُ سِرَّ النفسِ حتّى أُميتَهُ
ولَيْسَ لِمَنْ يُحيي السريرَ ضميرُ