نماذج للمثنى من القرآن الكريم
فيما يلي بعض الآيات القرآنية التي تحتوي على أمثلة للمثنى:
- (وكيف أخاف ما أشركتم ولا تخافون أنكم أشركتم بالله ما لا ينزل به عليكم سلطاناً فأي الفريقين أحق بالأمن إن كنتم تعلمون).
- (وإذا تُتلى عليهم آياتنا بيناتٍ قال الذين كفروا للذين آمنوا أي الفريقين خيرٌ مقاماً وأحسن ندياً).
- (وقالوا لولا نزل هذا القرآن على رجل من القريتين عظيم).
- (يا صاحبي السجن أأرباب متفرقون خير أم الله الواحد القهار).
- (قالوا إن هذان لساحران يريدان أن يخرجاكم من أرضكم بسحرهما ويذهبا بطريقتكم المثلى).
- (واذكروا الله في أيام معدودات فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه لمن اتقى واتقوا الله واعلموا أنكم إليه تحشرون).
- (قل أئنكم لتكفرون بالذي خلق الأرض في يومين وتجعلون له أندادًا ذلك رب العالمين).
- (وسخر لكم الشمس والقمر دائبين وسخر لكم الليل والنهار).
- (قال رجلان من الذين يخافون أنعم الله عليهما ادخلوا عليهم الباب فإذا دخلتموه فإنكم غالبون وعلى الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين).
- (ودخل معه السجن فتيان قال أحدهما إني أراني أعصر خمراً وقال الآخر إني أراني أحمل فوق رأسي خبزًا تأكل الطير منه نبئنا بتأويله إنا نراك من المحسنين).
- (قد كان لكم آية في فئتين التقتا فئة تقاتل في سبيل الله وأخرى كافرة يرونهم مثليهم رأي العين والله يؤيد بنصره من يشاء إن في ذلك لعبرة لأولي الأبصار).
- (تبت يدا أبي لهب وتب).
نماذج للملحق بالمثنى من القرآن الكريم
في ما يلي بعض الآيات التي تقدم أمثلة للملحق بالمثنى:
- (ثمانية أزواج من الضأن اثنين ومن المعز اثنين قل آلذكرين حرم أم الأنثيين أما اشتملت عليه أرحام الأنثيين نبئوني بعلم إن كنتم صادقين).
- (ومن الإبل اثنين ومن البقر اثنين قل آلذكرين حرم أم الأنثيين أما اشتملت عليه أرحام الأنثيين أم كنتم شهداء إذ وصاكم الله بهذا فمن أظلم ممن افترى على الله كذبا ليضل الناس بغير علم إن الله لا يهدي القوم الظالمين).
- (إلا تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا فأنزل الله سكينته عليه وأيده بجنود لم تروها وجعل كلمة الذين كفروا السفلى وكلمة الله هي العليا والله عزيز حكيم).
- (حتى إذا جاء أمرنا وفار التنور قلنا احمل فيها من كل زوجين اثنين وأهلك إلا من سبق عليه القول ومن آمن وما آمن معه إلا قليل).
- (وهو الذي مدّ الأرض وجعل فيها رواسي وأنهارًا ومن كل الثمرات جعل فيها زوجين اثنين يغشي الليل النهار إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون).
- (وقال الله لا تتخذوا إلهين اثنين إنما هو إله واحد فإياي فارهبون).
- (فأوحينا إليه أن اصنع الفلك بأعيننا ووحينا فإذا جاء أمرنا وفار التنور فاسلك فيها من كل زوجين اثنين وأهلك إلا من سبق عليه القول منهم ولا تخاطبني في الذين ظلموا إنهم مغرقون).
- (إذ أرسلنا إليهم اثنين فكذبوهما فعززنا بثالث فقالوا إنا إليكم مرسلون).
- (يا أيها الذين آمنوا شهادة بينكم إذا حضر أحدكم الموت حين الوصية اثنان ذوا عدل منكم أو آخران من غيركم إن أنتم ضربتم في الأرض فأصابتكم مصيبة الموت تحبسونهما من بعد الصلاة فيقسمان بالله إن ارتبتم لا نشتري به ثمناً ولو كان ذا قربى ولا نكتم شهادة الله إنا إذا لمن الآثمين).
- (وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريماً).
المثنى والملحق بالمثنى والاختلاف بينهما
المثنى هو اسم معرب يمثل مفردين اتفقا لفظاً ومعنى، ويتمثل بزيادة ألف ونون أو ياء ونون حيث يمكن حذف هذين الحرفين من الكلمة. في المقابل، الملحق بالمثنى هو اسم معرب يظهر على هيئة المثنى، ولكن لا يمكن إزالة علامة إعرابه، مثل (كلا وكلتا) عندما تُضاف إلى الضمير، ومثل (اثنين واثنتين)، بالإضافة إلى أمثلة أخرى.
يمتاز المثنى والملحق به بأنهما يرفعان بعلامة إعرابية فرعية وهي الألف بدلاً من الضمة، ويُنصبان بالياء بدلاً من الفتحة، ويجرّان بالياء بدلاً من الكسرة، وعند إضافة المثنى يتم حذف نونه للإضافة.