نماذج على همزة الوصل في القرآن الكريم
فيما يلي بعض النماذج من القرآن الكريم التي تبرز استخدام همزة الوصل:
- في “ال” التعريف:
- (ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ)
- (يَا مُوسَى إِنَّهُ أَنَا اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ)
- (الْحَمْدُ لِلَّـهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)
- أمر الفعل الثلاثي:
- (كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِب)
- (أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ ۖ وَاعْمَلُوا صَالِحًا ۖ إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ).
- فعل خماسي يبدأ بهمزة ومصدره، (الماضي، والأمر والمصدر الصريح):
- (فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى).
- (واتقوا الله واعلموا أن الله شديد العقاب).
- (وَمَثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمُ ابْتِغَاءً مَرْضَاتِ اللَّه).
- فعل سداسي يبدأ بهمزة ومصدره، (الماضي، والأمر والمصدر الصريح):
- (فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ)
- (وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَارًا)
- (وَمَا كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ)
- (فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ)
تعريف همزة الوصل
همزة الوصل تمثل أحد أشكال كتابة الهمزة في بداية الكلمة، وتظهر كألف قائمة بدون إضافة همزة فوقها. تُكتب همزة الوصل ولكن لا تُلفظ، فهي تُوصل ما يليها بما قبلها، كما في عبارة (من المدرسة)، حيث تكون الكتابة صحيحة لكن النطق سيكون (منلمدرسة). يتجلى الهدف من استخدام همزة الوصل في تجنب بدء الكلمة العربية بحرف ساكن.
حالات كتابة همزة الوصل
توجد حالات متعددة لهـمزة الوصل يجب على الكاتب الالتزام بها عند كتابته، حيث أن اللغة العربية تتسم بحساسيتها في الجوانب الإملائية. وللأسف، قد يخلط البعض بين همزتي القطع والوصل، وهو ما يعد خطأً إملائيًا يجب تصحيحه. وقد وضع العلماء بعض القواعد التي توضح كيفية كتابة همزة الوصل كما يلي:
- في “أل” التعريف، تكتب كهمزة وصل، مثل: المدرسة، البيت، لفظ الجلالة الله، الوطن، الصف، القرآن.
- في أمر الفعل الثلاثي، مثل: كتب أمره اكتب، حصد أمره احصد، حيث تفيد همزة الوصل في تمييز الأمر عن المضارع الذي يدل على المتكلم.
- في الأسماء التالية: اسم، ابن، ابنة، اثنان، اثنتان، امرأة، امرؤ، حيث تأتي همزتها كهمزة وصل.
- أي فعل ماضي خماسي الحروف يبدأ بهمزة، وكذلك الأمر منه، والمصدر الصريح، مثل: اقتصدَ أمره اقتصدْ، والمصدر الصريح اقتصاد.
- أي فعل ماضي سداسي الحروف يبدأ بهمزة، وكذلك الأمر منه، والمصدر الصريح، مثل: استخدمَ أمره استخدمْ والمصدر الصريح استخدام.