أمثلة من القرآن الكريم حول الألف الممدودة والمقصورة في الأفعال
تنقسم الألف في الفعل إلى نوعين: الألف المقصورة التي تكتب على شكل “ى”، والألف الممدودة التي تُكتب كألف قائمة “ا”. ولتحديد نوع الألف في نهاية الفعل، يمكن اتباع الإرشادات التالية:
- اذا كان الفعل ثلاثياً وأصل الألف فيه ياء، فإن الألف تُكتب مقصورة.
- إذا كان الفعل ثلاثياً وأصل ألفه واو، فإن الألف تكتب ممدودة.
- إذا كان الفعل غير ثلاثي، فإن الألف تُكتب مقصورة.
- إذا سبق الفعل الذي ينتهي بالألف ياء، فإن الألف تُكتب ممدودة بدلاً من أن تكون مقصورة.
أمثلة من القرآن الكريم:
- {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحاً عَسى رَبُّكُمْ أَنْ يُكَفِّرَ عَنْكُمْ سَيِّئاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ يَوْمَ لا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ نُورُهُمْ يَسْعى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمانِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنا أَتْمِمْ لَنا نُورَنا وَاغْفِرْ لَنا إِنَّكَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}، جاء الفعل “يسعى” بالألف المقصورة لأنه فعل ثلاثي وأصل ألفه ياء بدليل المصدر “السعي”.
- {الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَواحِشَ إِلَّا اللَّمَمَ إِنَّ رَبَّكَ واسِعُ الْمَغْفِرَةِ هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَإِذْ أَنْتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ فَلا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقى}،انتهى الفعل “اتّقى” بالألف المقصورة لأنه فعل خماسي ولم يسبق بالياء.
- {ثُمَّ بَدا لَهُمْ مِنْ بَعْدِ ما رَأَوُا الْآياتِ لَيَسْجُنُنَّهُ حَتَّى حِينٍ}، جاء الفعل “بدا” بالألف الممدودة لأنه ثلاثي، وأصل ألفه واو بدليل مضارعه “يبدو”.
- {وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَما أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّماءِ مِنْ رِزْقٍ فَأَحْيا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِها وَتَصْرِيفِ الرِّياحِ آياتٌ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ}، جاء الفعل “أحيا” بالألف الممدودة لأنه سُبق بياء.
- {قالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدى}، جاء الفعل “أعطى” بالألف المقصورة لأنه غير ثلاثي ولم يسبق بياء.
- {اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِها وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنامِها فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}، جاء الفعل “قضى” بالألف المقصورة لأنه ثلاثي وأصل ألفه ياء بدليل الفعل المضارع “يقضي”.
- {إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَها شِيَعاً يَسْتَضْعِفُ طائِفَةً مِنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْناءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِساءَهُمْ إِنَّهُ كانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ}، جاء الفعل “علا” بالألف الممدودة لأنه ثلاثي وأصل ألفه واو بدليل المضارع “يعلو”.
أمثلة من القرآن الكريم حول الألف الممدودة والمقصورة في الأسماء
تُكتب الألف في الأسماء إما مقصورة أو ممدودة بناءً على الشروط التالية:
- إذا كان الاسم لشخص معين، تُكتب الألف مقصورة مثل: موسى، عيسى.
- الأسماء المبنية تُكتب ألفها ممدودة مثل: “هذا، مهما، كيفما”، باستثناء بعض الأسماء المبنية مثل: “متى، أنى”.
- إذا كان الاسم ثلاثياً وأصل ألفه واو، تُكتب ممدودة، أما إذا كان أصلها ياء تُكتب مقصورة.
- إذا كان الاسم غير ثلاثي، تُكتب الألف مقصورة إلا إذا سُبقت الألف بياء كما في “خطايا”.
أمثلة من القرآن الكريم:
- {قالُوا سَمِعْنا فَتًى يَذْكُرُهُمْ يُقالُ لَهُ إِبْراهِيمُ}، جاء الاسم “فتى” بالألف المقصورة لأن أصل ألفه ياء بدليل تثنية الاسم (فتيان).
- {وَإِذِ اسْتَسْقى مُوسَى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانْفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتا عَشْرَةَ عَيْناً قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُناسٍ مَشْرَبَهُمْ كُلُوا وَاشْرَبُوا مِنْ رِزْقِ اللَّهِ وَلا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ}، جاء الاسم “موسى” بالألف المقصورة لأنه اسم علم، وجاء الاسم “عصا” بالألف الممدودة لأن أصل ألفه واو، بدليل تثنية الاسم (عصوان).
- {قُلْ لا أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا ما يُوحى إِلَيَّ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَفَلا تَتَفَكَّرُونَ}، جاء الاسم “الأعمى” بالألف المقصورة لأنه اسم غير ثلاثي ولم يسبق بياء.
- {إِذْ قالَتِ الْمَلائِكَةُ يا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهاً فِي الدُّنْيا وَالْآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ}، جاء الاسم “الدنيا” بالألف الممدودة لأنه اسم غير ثلاثي ومسبوق بياء.
أمثلة من القرآن الكريم حول الألف الممدودة والمقصورة في الحروف
تكون الألف في جميع الحروف ممدودة ما عدا أربعة حروف وهي: “حتى، إلى، على، بلى”. وفيما يلي بعض الأمثلة من القرآن:
- {وَإِذْ قُلْتُمْ يا مُوسَى لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُمُ الصَّاعِقَةُ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ}.
- {قالُوا أَوَلَمْ تَكُ تَأْتِيكُمْ رُسُلُكُمْ بِالْبَيِّناتِ قالُوا بَلى قالُوا فَادْعُوا وَما دُعاءُ الْكافِرِينَ إِلَّا فِي ضَلالٍ}.
- {يا بَنِي إِسْرائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعالَمِينَ}.