كتاب “البيان والتبيين” هو عمل مؤلفه أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ، المعروف بلقب الجاحظ. يناقش هذا الكتاب مجموعة من المواضيع المتعلقة بالخطابة والبلاغة والشعر.
البيان والتبيين باختصار pdf
- يحتل كتاب “البيان والتبيين” مركزاً متميزاً ضمن أفضل مؤلفات الجاحظ، حيث يأتي في المرتبة الثانية بعد كتابه “الحيوان”. يتضمن الكتاب مقتطفات من الأعمال الأدبية.
- يشمل محتوياته خطب، قصائد، تعليقات، ورسائل، بالإضافة إلى موا topics بخصوص الخطابة والبلاغة، مستندة إلى خطب بعض العلماء في العالم الإسلامي.
- يسهم الكتاب بشكل كبير في وضع الأسس العلمية للبلاغة العربية، وفلسفة اللغة.
- في كتاب “الحيوان”، لم يقتصر الجاحظ على عرض معلومات عن خصائص الحيوانات، بل تناول موضوعات تتناول الكائنات الحية من جميع الجوانب، بما في ذلك التأويلات الخلقية والفلسفية.
- ركز الجاحظ على مواضيع مثل التولد والعناصر، وما يتعلق بها من تعاليم فلسفية ودينية.
- وصف الجاحظ البيان بالدلالة على المعنى، في حين كان يشير إلى التبيين كصورة من الوضوح. وغالباً ما قدم وصفاً محورياً عند بدأه بالجزء الثالث.
- قال الجاحظ: “هذا، أبقاك الله، الجزء الثالث الذي يتعلق بالبيان والتبيين، وما يرتبط به من غرر الأحاديث، وعلايا الفقر المستحسنة.” هذا ويشمل الكتاب مجموعة مختارة من الأجوبة والهجاء ومسجات الأدب.
رؤية القدماء حول كتاب البيان والتبيين
1- أبو هلال الحسن بن عبد الله العسكري
- عند الحديث حول البلاغة، فلا بد من الإشارة إلى أبرز الكتب في هذا المجال، وهو “البيان والتبيين” لمؤلفه الرائع الجاحظ.
- الكتاب زاخراً بالمعلومات المفيدة، ويحتوي على عدد هائل من الفقرات، والخطب، والقصائد، مما يصعب وصف عظمة محتواه، مع احتوائه على أسماء كبار البلغاء والخطباء.
- يشتمل الكتاب على قسم خاص مختار بعناية يتناول البلاغة، مما يجعله ممتعاً للقراءة بفضل فصاحته وبلاغة كلماته.
2- ابن رشيق القيرواني
- لقد أبدع الجاحظ في هذا الكتاب، مما جعله يحظى بلقب علامة عصره، حيث كرس جهوده لصياغته، مقدماً تحفة في علم البيان والتبيين.
- رغم المصاعب التي واجهها، لم يستسلم بل تمسك بعزيمته وواصل العمل.
3- العلامة ابن خلدون
- لدى ذكري لأدب العلم، يجب أن نذكر هذه الكتب الأربعة التي تعلمناها من شيوخنا: “أدب الكاتب” لابن قتيبة، و”الكامل” للمبرد، و”البيان والتبيين” للجاحظ، و”الأمالي” لأبو علي القالي.
- استعرض الجاحظ في كل جزء موضوعات متميزة وأحاديث وخطب ومقتطفات، مصمماً ذلك لتحفيز اهتمام القارئ دون الملل، بل لإمتاعه عبر تنوع مواطيات الكتب.
- برر الجاحظ هذا النهج بقوله: “توجيه تدبير الكتاب هو أن ينشط القارئ للتفاعل معه.” لذا، كانت أجزاء الكتاب الثلاثة مخصصة لمختلف المجالات من علم البيان، والبلاغة، والشعر وأصل اللغة.
مقتطفات من كتاب البيان والتبيين
- الخروج مما بُني عليه أول الكلام إسهاب.
- وأجرأ من رأيت بظهر غيب، على عيب الرجال ذو العيوب.
- القلم أحد اللسانين، والقلم أبقى أثراً واللسان أكثر هذراً.
- إذا كان الحب يعمي عن المساوئ، فالبغض يعمي عن المحاسن.
- حديث الناس عما حدثوك بأبصارهم فأذنوا لك أسماعهم، فإن رأيت منهم فترة فأمسك.
- كانوا يمدحون جهور الصوت، ومدحوا سعة الفم.
- قيل لعبد الملك بن مروان: عجل عليك الشيب فقال: وكيف لا يعجل علي، وأنا أعرض عقلي على الناس في كل جمعة مرة أو مرتين.
- مذاكرة الرجال تلقيح لألبابها.
- قال الحسن: لسان العاقل من وراء قلبه، فإذا أراد الكلام تفكر، فإن كان له قال، وإن كان عليه سكت.
- دع الاعتذار، فإنه يخالطه الكذب.
- يهلك الناس في فضول الكلام وفضول المال.
- يكفيك من القلادة ما أحاط بالعنق.
- إذا لم يكن ما تريد فأرد ما يكون.
- كان عمر بن الخطاب لا يعرض له أمراً إلا أنشد فيه شعراً.
- عليك بأوساط الأمور فإنها، نجاة ولا تركب ذلولاً ولا صعباً.
- السكوت عن قول الحق هو في معنى النطق بالباطل.
- قال عمر: استغفروا الدموع بالتذكر.
- خطب أحدهم، ثم قال أحد السامعين هذا خطيب العرب، ولو كان في خطبته شيء من القرآن.
- طبقات الشعراء: شاعر، شويعر، شعرور.
- نشاط القائل على قدر فهم السامع.
- سوء الاستمتاع نفاق.
- التثبت نصف العفو.
- إنما الناس أحاديث فإن استطعت أن تكون أحسنهم حديثاً فافعل.
- من لم يصبر على كلمة سمع كلمات.
- اصحب من يتناسى معروفه لديك، ويتذكر إحسانك إله، وحقوقك عليه.
- لكل داخل دهشة فآنسوه بالتحية.
- ما قرأت كتاب رجل قط إلا عرفت فيه عقله.
- قال حذيفة: كن في الفتنة كابن لبون: لا ظهر فيركب ولا لبن فيُحلب.
- ثلاثة أشياء تدل على عقل صاحبها: الكتاب، الرسول، الهدية.
- قيل لبعض العلماء أي الأمور أمتع؟ قال: مجالسة الحكماء، ومذاكرة العلماء.
- لا تسم غلامك إلا باسم يخف على لسانك.
- قال عمر: تعلموا اللحن كما تعلمون السنن والفرائض.
- قيل لأعرابي: ألقي عليك بيتاً قال: على نفسك فألقه.
- كن إلى الاستماع أسرع منك إلى القول.
- العلم مثل السراج من مر به اقتبس منه.
- قال عمر: من خير صناعات العرب الأبيات يقدمها الرجل بين يدي حاجته، يستنزل بها الكريم، ويستعطف بها اللئيم.
- قيل لعمر: فلان لا يعرف الشر، قال: ذلك أجدر أن يقع فيه.
- قال أيوب: في أصحابي من أرجو دعوته ولا أقبل شهادته.
- وإن سيادة الأقوام فاعلم لها صعداء مطلعها طويل.
- قال أحد العلماء: اقصد من أصناف العلم إلي ما هو أشهى إلى نفسك وأخف على قلبك فإن نفاذك فيه على حسب شهوتك له، وسهولته عليك.
- سأل عمر بن عبد العزيز عن قتلة عثمان، فقال: تلك دماء كف الله يدي عنها، فأنا لا أحب أن أغمس لساني فيها.
- قال ابن واسع الإبقاء على العمل أشد العمل.
- رأيت صلاح المرء يصلح أهله، ويعديهم داء الفساد إذا فسد.
- يعظم في الدنيا بفضل صلاحه، ويحفظ بعد الموت في الأهل والولد.
- من لم ينشط لحديثك فارفع عنه مؤونة الاستمتاع منك.
- عبد الله بن مسعود، وخير الأمور أوسطها، وما قل وكفى خير مما كثر وألهى، ونفس تنجيها، خير من إمارة لا تحصيها.
- أبو هريرة النحوي، كفى بترك العلم إضاعة.
- إنما الناس أحاديث، فإن استطعت أن تكون أحسنهم حديثاً، فأفعل.