أحكام حرف اللام
يعتبر حرف اللام أحد المخارج الشفوية، حيث يتم نطقه من أدنى حافة اللسان حتى تلامس الأنياب. يظهر حرف اللام في القرآن الكريم إما ساكناً أو متحركاً، وقد وضعت قواعد وأحكام خاصة لتلاوته عند ظهوره ساكناً. يمكن تصنيف اللام إلى خمسة أشكال كما يلي:
- لام التعريف (أل).
- لام الاسم.
- لام الفعل.
- لام الأمر.
- لام الحرف.
لام التعريف (أل)
تمثل اللام في “أل” لاماً زائدةً عن بناء الكلمة، وتنقسم إلى نوعين رئيسيين: اللام التي يمكن فصلها عن الكلمة، مثل: (الشمس، القمر)، واللام التي لا يمكن فصلها، كما في: (الذي، التي) وغيرهما. وفيما يلي توضيح لأحكام اللام في كلٌ من هاتين الحالتين:
- لام يمكن فصلها، والتي تُقسم بدورها إلى لام شمسية ولام قمرية. إذا كانت اللام قمرية، تتبع حكم الإظهار عند التلاوة، بينما إذا كانت شمسية، فإنها تُدغم في الحرف الذي يليها.
- لام لا يمكن فصلها، وتحمل هذه اللام الساكنة حالتين:
- الإدغام، ويتجلى في ألفاظ مثل: (الذي، التي، اللاتي، اللائي، الله).
- الإظهار، حيث تظهر اللام إذا تلتها ياء أو همزة، كما في: (اليسع، الآن).
لام الحرف ولام الاسم
تشير لام الاسم إلى وجود اللام بشكل متوسط في الاسم، مثل: (ألسنتكم)، ولا يمكن أن تأتي في نهاية الكلمة. حكمها هو الإظهار دائماً. أما لام الحرف، فقد تم ذكرها في مثالين من القرآن الكريم، وهما: (هل، بل). تحكمها دائماً الإظهار، ما عدا عندما تأتي قبلهما، حيث يمكن إدغامها مع اللام أو الراء.
لام الفعل
تأخذ لام الفعل حكم الإظهار بشكل واجب عند متابعتها بأي حرف من حروف اللغة العربية، باستثناء اللام والراء، حيث يتم إدغامها فيهما. تتبع لام الفعل الأفعال الماضية والمضارعة، ولذلك لُقبت بهذا الاسم.
لام الأمر
هي لام إضافية تأتي في بداية الكلمة وتتبع بفعل مضارع، مثل: (ليقضوا). كقاعدة، تُظهر هذه اللام بشكل واجب.