أمثلة موضحة على التورية
تعتبر التورية في اللغة مصدرها “ورّيت”، مما يعني أن الشخص يخفي شيئاً ويظهر غيره. وفي الاصطلاح، تعرف التورية بأنها استخدام المتحدث لفظاً له دلالتان؛ الأولى قريبة وظاهرة ولكنها غير مقصودة، والثانية بعيدة وخفية وهي المعنى المراد، ويظهر ذلك عبر القرائن، حيث يتبادر إلى ذهن السامع في البداية أنه المعنى المراد. وتعتمد التورية على ركنين أساسيين، وهما كالتالي:
- المورى به: وهو المعنى القريب الذي لا يقصده المتحدث، ولكن يُظن في البداية أنه هو المقصود من الكلام.
- المورى عنه: وهو المعنى البعيد الذي يريده المتحدث، لكنه يبقى خافياً على السامع.
توجد العديد من الأمثلة على التورية، والتي نذكر منها ما يلي:
مثال 1
- قصيدة الشاعر ابن سناء الملك:
أما والله لولا خوف سخطك
لهان على محبك أمر رهطك
ملكت الخافقين فتهت عُجبا
وليس هما سوى قلبي وقرطك
في قصيدة ابن سناء الملك، تتجلى التورية بوضوح في اللفظة “الخافقين”، حيث تعني المشرق والمغرب، إلا أن هذا المعنى القريب ليس ما قصده الشاعر. أما المعنى المراد فهو قلب الشاعر وقرط المحبوبة، ويتضح المعنى البعيد بشكل صريح في السياق.
مثال 2
- الآية الكريمة: “وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُم بِاللَّيْلِ وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُم بِالنَّهَارِ ثُمَّ يَبْعَثُكُمْ فِيهِ لِيُقْضَى أَجَلٌ مُّسَمًّى ۖ ثُمَّ إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ ثُمَّ يُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ.”
يتضح هنا أن المعنى القريب لكلمة “جرحتم” يتعلق بالجرح الجسدي، بينما المعنى البعيد هو ارتكاب الذنوب، وهو المعنى الحقيقي الذي يسعى إليه النص.
مثال 3
- الشاعر البحتري:
ووراء تسدية الوشاح مليّة بالحسن
تملح في القلوب وتعذب
يتجلى في هذا البيت شعري للبحتري استخدام التورية في الكلمة “تملح”، التي تدل على الملوحة في الأشياء، وهي عكس العذوبة، ولكنها تحمل معنى قريب لا يقصده الشاعر، والمعنى المقصود هنا هو الملاحة والجمال، مما يتضح في الشعور العام للبيت.
مثال 4
- الآية الكريمة: (الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى)
تظهر التورية في هذه الآية من خلال كلمة “استوى”، والتي يمكن فهمها بشكل قشري على أنها استقرار الله تعالى على العرش، وهو ما ينزه الله عنه، بينما المعنى البعيد المقصود هو السيطرة والسلطة.
مثال 5
- قول الشاعر صلاح الدين الصفدي:
وصاحب لما أتاه الغنى
تاه ونفس المرء طماحه
وقيل هل أبصرت منه يدا
تشكرها قلت ولا راحه
وفي هذا السياق، نجد أن التورية موجودة في كلمة “راحة”، حيث يظهر المعنى القريب المتعلق براحة اليد، لكنه غير مقصود، بينما المعنى البعيد المراد هنا يتضمن العكس من التعب والسعي للحصول على الأشياء.
أنواع التورية
تجدر الإشارة إلى أن للتورية أنواعًا متعددة، وهي على النحو التالي:
- المجردة، التي لا يتم فيها ذكر أي من لوازم المعنى القريب أو البعيد.
- المبينّة، حيث يُستخدم لازم للمورّى عنه ويتواجد قبل أو بعد لفظ التورية.
- المرشحة، وهي تلك التي ترتبط بما يُناسب المعنى القريب، وسُمّيت بذلك لتعزيز الفهم بها، لأن المعنى القريب ليس مطلوباً ولا مقصوداً.
- المهيأة، وهذا النوع يتميز بأن التورية لا تقع إلا بوجود لفظ قبلها أو بعدها.