إظهار النون الساكنة والتنوين
يشير إظهار النون الساكنة أو التنوين إلى ظهورها بوضوح عندما يتبعها أحد حروف الإظهار، والتي تشمل (الهمزة، والهاء، والعين، والحاء، والغين، والخاء). وهذا يعني أن النون أو التنوين المظهر يخلو من الغنة أو التشديد، وقد يظهر في كلمة أو في كلمتين. فيما يلي بعض الأمثلة لمواضع الإظهار في سورة الزخرف:
رقم الآية | موضع الإظهار |
8-25-41-55 | (مِنْهُم) |
12 | (وَالْأَنْعَامِ) |
47-73 | (مِّنْهَا) |
50-57-89 | (عَنْهُمُ) |
51 | (الْأَنْهَارُ) |
57 | (مِنْهُ) |
وفيما يلي مواضع الإظهار في كلمتين من سورة الزخرف:
رقم الآية | مواضع الإظهار | رقم الآية | مواضع الإظهار | رقم الآية | مواضع الإظهار |
3 | (قُرْآنًا عَرَبِيًّا) | 19 | (إِنَاثًا ۚ أَشَهِدُوا) | 48 | (مِنْ أُخْتِهَا ۖ) |
4 | (لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ) | 20 | (مِنْ عِلْمٍ) | 53 | (ذَهَبٍ أَوْ) |
5 | (أَفَنَضْرِبُ عَنكُمُ) | 20 | (عِلْمٍ ۖ إِنْ) | 57 | (مَثَلًا إِذَا) |
5 | (صَفْحًا أَن) | 20 | (إِنْ هُمْ) | 58 | (قَوْمٌ خَصِمُونَ) |
9 | (مَّنْ خَلَقَ) | 23 | (نَّذِيرٍ إِلَّا) | 58 | (خَيْرٌ أَمْ) |
15 | (مِنْ عِبَادِهِ) | (31-32) | (عَظِيمٍ*أَهُمْ) | 60 | (عَبْدٌ أَنْعَمْنَا) |
15 | (جُزْءًا ۚ إِنَّ) | 34 | (وَسُرُرًا عَلَيْهَا) | 60 | (إِنْ هُوَ) |
(15-16) | (مُّبِينٌ*أَمِ) | 45 | (مَنْ أَرْسَلْنَا) | 65 | (يَوْمٍ أَلِيمٍ) |
(17-18) | (كَظِيمٌ*أَوَمَن) | 48 | (آيَةٍ إِلَّا) | 66 | (أَلِيمٍ*هَلْ) |
67 | (لِبَعْضٍ عَدُوٌّ) | 68 | خَوْفٌ عَلَيْكُمُ | 87 | (مَّنْ خَلَقَهُمْ) |
أما مواضع الإظهار المطلق في سورة الزخرف فهي كما يلي:
رقم الآية | موضع الإظهار |
32-35 | (الدُّنْيَا) |
إدغام النون الساكنة والتنوين
إدغام النون الساكنة أو التنوين هو إدخال حرف في حرف آخر بحيث يتشكل حرف واحد مشدد من نوع الحرف الثاني. حروف الإدغام تتكون من ستة حروف، ويمكن تذكرها في كلمة “يرملون”. ينقسم الإدغام إلى نوعين: إدغام كامل وإدغام ناقص. إليكم أماكن الإدغام الكامل بغنة في سورة الزخرف:
رقم الآية | موضع الإدغام | رقم الآية | موضع الإدغام |
5 | (قَوْمًا مُّسْرِفِينَ) | 31 | (رَجُلٍ مِّنَ) |
6-7 | (مِّن نَّبِيٍّ) | 32 | (خَيْرٌ مِّمَّا) |
11 | (بَلْدَةً مَّيْتًا ۚ) | 53 | (أَسْوِرَةٌ مِّن) |
15 | (لَكَفُورٌ مُّبِينٌ) | 61-64 | (صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ) |
21 | (كِتَابًا مِّن) | 62 | (عَدُوٌّ مُّبِينٌ) |
23 | (قَرْيَةٍ مِّن) | 71 | (بِصِحَافٍ مِّن) |
23 | (مِّن نَّذِيرٍ) | 73 | (كَثِيرَةٌ مِّنْهَا) |
26 | (بَرَاءٌ مِّمَّا) | ||
29 | (وَرَسُولٌ مُّبِينٌ) |
وفيما يلي مواضع الإدغام الكامل بدون غنة في سورة الزخرف:
رقم الآية | موضع الإدغام | رقم الآية | موضع الإدغام |
3 | (عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ) | 56 | (وَمَثَلًا لِّلْآخِرِينَ) |
10 | (سُبُلًا لَّعَلَّكُمْ) | 59 | (مَثَلًا لِّبَنِي) |
32 | (دَرَجَاتٍ لِّيَتَّخِذَ) | 61 | (لَعِلْمٌ لِّلسَّاعَةِ) |
33 | (وَاحِدَةً لَّجَعَلْنَا) | 65 | (فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ) |
44 | (لَذِكْرٌلَّكَ) | 88 | (قَوْمٌ لَّا) |
أما مواضع الإدغام الناقص في سورة الزخرف فهي كما يلي:
رقم الآية | موضع الإدغام | رقم الآية | موضع الإدغام | رقم الآية | موضع الإدغام |
17 | (مُسْوَدًّا وَهُوَ) | 33 | (فِضَّةٍ وَمَعَارِجَ) | 52 | (مَهِينٌ وَلَا) |
18 | (أَوَمَن يُنَشَّأُ) | 34 | (أَبْوَابًا وَسُرُرًا) | 56 | (سَلَفًا وَمَثَلًا) |
22-23 | (أُمَّةٍ وَإِنَّا) | 35 | (وَزُخْرُفًا ۚ وَإِن) | (62-61) | (مُّسْتَقِيمٌ*وَلَا) |
30 | (سِحْرٌ وَإِنَّا) | 36 | (وَمَن يَعْشُ) | (62-63) | (مُّبِينٌ *وَلَمَّا) |
(29-30) | (مُّبِينٌ*وَلَمَّا) | (36-37) | (قَرِينٌ *وَإِنَّهُمْ) | 66 | (بَغْتَةً وَهُمْ) |
32 | (سُخْرِيًّا ۗ وَرَحْمَتُ) | 39 | (وَلَن يَنفَعَكُمُ) | 71 | (ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ ۖ) |
33 | (أَن يَكُونَ) | (42-43) | (مُّسْتَقِيمٍ*وَإِنَّهُ) | 71 | (وَأَكْوَابٍ ۖ وَفِيهَا) |
33 | (أُمَّةً وَاحِدَةً) | 45 | (آلِهَةً يُعْبَدُونَ) | 84 | (إِلَهٌ وَفِي)(إِلَهٌ وَهو) |
قلب النون الساكنة والتنوين
الإقلاب هو تغيير النون الساكنة أو التنوين إلى ميم مخفاة مع الحفاظ على الغنة، ومواضع قلب النون الساكنة والتنوين في سورة الزخرف هي:
رقم الآية | موضع القلب |
11 | (مَاءً بِقَدَرٍ) |
28 | (كَلِمَةً بَاقِيَةً) |
58 | (جَدَلًا ۚبَلْ) |
65 | (مِن بَيْنِهِمْ ۖ) |
67 | (يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ) |
إخفاء النون الساكنة والتنوين
إخفاء النون الساكنة والتنوين يشير إلى عدم ظهور النون أو التنوين مقابل بقية حروف الهجاء بغنة، وهذا الإخفاء يمكن أن يكون في كلمة أو كلمتين. وفيما يلي مواضع الإخفاء للنون الساكنة والتنوين في كلمة بغنة مفخمة بسورة الزخرف:
رقم الآية | موضع الإخفاء |
14 | (لَمُنقَلِبُونَ) |
25 | (فَانظُرْ) |
66 | (يَنظُرُونَ) |
ومواضع إخفاء النون الساكنة والتنوين في كلمة بغنة مرققة بسورة الزخرف هي كما يلي:
الآية | موضع الإخفاء | الآية | موضع الإخفاء |
5 | (عَنكُمُ) | 41 | (مُّنتَقِمُونَ) |
5-72 | (كُنتُمْ) | 49 | (عِندَكَ) |
11 | (فَأَنشَرْنَا) | 50 | (يَنكُثُونَ) |
15 | (الْإِنسَان) | 55 | (انتَقَمْنَا) |
25 | (فَانتَقَمْنَا) | 71 | (الْأَنفُسُ) |
35 | (عِندَ) | 71 | (وَأَنتُمْ) |
40 | (أَفَأَنتَ) | 85 | (وَعِندَهُ) |
وإخفاء النون الساكنة والتنوين في كلمتين بغنة مرققة بسورة الزخرف يتضمن:
رقم الآية | موضع الإخفاء | رقم الآية | موضع الإخفاء |
5 | (أَن كُنتُمْ) | (40-41) | (مُّبِينٍ*فَإِمَّا) |
6 | (نَّبِيٍّ فِي) | 45 | (مِن دُونِ) |
9-87 | (وَلَئِن سَأَلْتَهُم) | 51 | (مِن تَحْتِ) |
11 | (بِقَدَرٍ فَأَنشَرْنَا) | 54 | (قَوْمًا فَاسِقِينَ) |
11 | (مَّيْتًا كَذَلِكَ) | 53 | (مِّن ذَهَبٍ) |
28 | (بَاقِيَةً فِي) | 60 | (مَّلَائِكَةً فِي) |
32 | (بَعْضٍ دَرَجَاتٍ) | 73 | (فَاكِهَةٌ كَثِيرَةٌ) |
32 | (بَعْضًا سُخْرِيًّا) | 76 | (وَلَـكِن كَانُوا) |
33 | (مِّن فِضَّةٍ) | 79 | (أَمْرًا فَإِنَّا) |
35 | (عِندَ) | 81 | (وَلَدٌ فَأَنَ) |
36 | (عَنْ ذِكْرِ) | 86 | (مِن دُونِهِ) |
36 | (شَيْطَانًا فَهُوَ) | 86 | (مَن شَهِدَ) |
40 | (وَمَن كَانَ) | 89 | (سَلَامٌ فَسَوْفَ) |
وأخيراً، فيما يلي مواضع إخفاء النون الساكنة والتنوين في كلمتين بغنة مفخمة بسورة الزخرف:
رقم الآية | موضع الإخفاء |
17 | (مَثَلًا ظَلَّ) |
21 | (مِّن قَبْلِهِ) |
23-45 | (مِن قَبْلِكَ) |