أسلوب التشبيه في معلقة طرفة بن العبد
تتميز قصيدة طرفة بن العبد بتعبيرها العميق عن مشاعر شخصية عانت من الظلم من قبل أقربائها. وهكذا، تعكس القصيدة معاني وصور فنية غنية. كما هو معتاد في شعراء عصره، يبدأ الشاعر بالتعبير عن حنينه إلى محبوبته مع الإشارة إلى الأماكن التي تذكرها أو كان يلتقي بها. وقد استخدم الشاعر أنواعاً متنوعة من التشبيه، ومن أبرز ذلك:
تظهر المعلقة طابعها الإنساني المتميز، حيث تغمرها العواطف المفعمة بالظلم. ويعتبر أسلوب التشبيه ضمن أساليب التعبير الأقرب والأيسر لفهم هذا الشعور من قبل القارئ. كما أن المتأمل في جوهر القصيدة، أو من عاش تجربة مشابهة، سيلاحظ ذلك بأقوى صورة. ولا يخفى على أحد تأثير أسلوب التشبيه في النصوص الأدبية على إبراز قوة الشاعر وقدرته البلاغية، كما يمكن ملاحظته بوضوح في هذه القصيدة. ولا شك أن الظروف الصعبة التي واجهها الشاعر جعلت التشبيه أسلوباً يعبر عن تلك الظروف بسلاسة ووضوح.
التشبيه التمثيلي
ظهر ذلك جلياً في البيت التالي:
كأنَّ حدوج المالكية غدوة
خلايا سفين بالنواصف من دد
هنا، يشبه طرفة مراكب محبوبته بالسفن الجبارة. ويتابع في استخدام التشبيه عندما يقول:
التشبيه البليغ:
يشق حباب حيزومها كما
قسم الترب المفايل باليد
وهنا، يشبه قائد المركب بالملاح الذي يشق البحار، حيث يتوسط ويكون له التحكم كما يُتحكم بالتربة باليد.
التشبيه المفصل
وتبسم عن ألمى كأنَّ منوراً
تخلَّل حر الرمل دعصٌ له ندى
هنا، يشبه الشاعر ابتسامة محبوبته، التي تضئ وجهها كزهر الأقحوان الذي يُبرز جمال الرمال.
التشبيه المجمل
وجهٌ كأنَّ الشمس حلَّت ردائها
عليه نقي اللون لم يتخدد
في هذا البيت، يشبه الشاعر وجه محبوبته بأشعة الشمس من حيث البريق والنقاء.
التشبيه المرسل
أمونٍ كألواح الأران نصأتها
على لاحب كأنَّه نهر بُرجدي
هنا، يشبه الناقة بعظام التابوت القاسية الكبيرة.
التشبيه الضمني
جماليَّة وجناء تردي كأنَّها
سفنَّجة تبري لأزعر أربد
في هذا البيت، يشبه الشاعر شكلها بالنعام من حيث قلة الشعر وكثرة اللحم ولونها المائل إلى الحُمرة. وفي بيت آخر، ينظر إلى شعر ذنبها ويشبّه بجناح نسر أبيض.
التشبيه الملفوف
كأنَّ جناحي مصرخيَّ تكنَّفا
حفافية شُكَّا في العسيب بمسرد
في هذا البيت، يشبه الشاعر فخذي الناقة بمصرعي قصر منيف من حيث القوة والمتانة، حيث يقول:
لها فخذان أُكمل النحض فيهما
كأنَّهما بابا منيف ممرَّد
يمكن ملاحظة أن الشاعر استخدم أسلوب التشبيه بمختلف عناصره، من أداة، ومشبه، ومشبه به، مما يجعل أسلوبه واضحًا وصريحًا.