الصفا هو جبل مرتفع، وكلمة “الصفا” جمعها هو “الصفاة”، والذي يشير إلى الحجر الأملس العريض. في هذا المقال، سنستعرض معًا الإجابة الدقيقة عن سؤال “أين يقع الصفا بالنسبة للكعبة؟” بالإضافة إلى عدة نقاط مهمة تتعلق بهذا الموضوع.
أين يقع الصفا بالنسبة للكعبة؟
- يتموقع جبل الصفا في الجهة الجنوبية الشرقية من الكعبة المشرفة، عند سفح جبل أبي قبيس.
- يبعد الجبل عن باب الصفا، حيث يبلغ عرضه نحو ثلاثة أمتار وارتفاعه حوالي مترين، بينما يصل طوله إلى نحو ستة أمتار.
- تتجلى أهمية هذا الجبل في ضرورة السعي بينه وبين جبل المروة للحجاج والمعتمرين.
- يجب على الفرد أن يقوم بهذا الركن الهام لأداء مناسك الحج أو العمرة.
بهذا، قد قدمنا الإجابة عن سؤال “أين يقع الصفا بالنسبة للكعبة؟”
تاريخ جبل الصفا والمروة
- بعد التطرق لموقع الصفا بالنسبة للكعبة، ننتقل للحديث عن تاريخ جبل الصفا والمروة.
- وفقًا لعدة روايات دينية، يُقال إن رجلاً وامرأة من قبيلة جرهم قد أتوا إلى الكعبة المشرفة.
- وقد ارتكبوا العديد من الأفعال المنكرة التي لا يرضاها الله سبحانه وتعالى.
- فأغضب الله عز وجل عليهم وحوَّلهما إلى حجرين ليكونا عبرة للأجيال.
- وتسمى هذه الأحجار باسم حجر نائلة وحجر إساف.
- بعد ذلك، تم نقل الحجرين إلى الصفا والمروة، ثم قام عمرو بن لحي، أحد سادات العرب، بنقلهما إلى الكعبة المشرفة ونصبهما فوق بئر زمزم.
قصة السعي بين جبل الصفا والمروة
- أمر الله سبحانه وتعالى سيدنا إبراهيم عليه السلام بترك السيدة هاجر وابنهما إسماعيل عليهما السلام في وادي مكة، الذي كان قاحلاً وموحشًا.
- قام سيدنا إبراهيم بذلك طاعةً لأمر الله عز وجل.
- عندما أراد أن يغادر الوادي، تمسكت هاجر بثوبه وطلبت منه عدم تركها في ذلك المكان الخالي.
- حاولت استيضاحه عن السبب، وتسأله إن كان هذا من اختيار الله أم من اختياره.
- أخبرها سيدنا إبراهيم أنه يفعل ما أمره الله، عندها انفرج قلب هاجر وعلمت أن الله لن يتركها.
- كان سيدنا إبراهيم يعلم أنه ترك زوجته وطفله في وادٍ بلا ماء ولا زرع، فرفع يديه إلى السماء داعيًا الله أن يحفظهما.
- حيث قال الله تعالى على لسان سيدنا إبراهيم:
- “ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم، ربنا ليقيموا الصلاة.
- فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون.”
- حيث قال الله تعالى على لسان سيدنا إبراهيم:
- مع السيدة هاجر كان هناك كمية قليلة من الطعام وبعض الماء، ومع مرور الوقت نفد ما لديها.
- لم تستطع إرضاع طفلها بسبب الجوع وقلة الحليب.
- بدأ إسماعيل في البكاء من الجوع.
- بدأت هاجر في البحث عن الماء وصعدت إلى جبل الصفا على أمل العثور على أحد يساعدها.
- لكنها لم تجد أحدًا، فعادت للاطمئنان على ابنها.
- ثم صعدت إلى جبل المروة، وظلت تسعى بين الصفا والمروة سبع مرات، في محاولة لإيجاد المساعدة من أجل طفلها.
- في اللفة السابعة عند قمة جبل المروة، سمعت صوتًا عجيبًا، فعادت بسرعة إلى طفلها.
- وعندما وصلت، رأت جبريل عليه السلام يضرب جناحيه على الأرض ليخرج ماء زمزم.
كيفية السعي بين الصفا والمروة
- بعد الانتهاء من الطواف بالكعبة المشرفة، يتوجه المسلم إلى المسعى، الذي يربط بين جبل الصفا والمروة، ويمتد طوله حوالي 420 مترًا.
- يبدأ السعي بعدد سبعة أشواط، حيث تكون البداية من الصفا والنهاية بالمروة.
- يجوز للمسلم قطع السعي لأداء حاجة طارئة، مثل الصلاة، ثم يعود لاستكمال السعي من حيث توقف.
- كما يمكن تنفيذ هذا الركن عابرًا أو راكبًا، لكن يُفضل أن يكون السير على الأقدام.
الأخطاء الشائعة أثناء السعي بين جبل الصفا والمروة
- بعد أن أوضحنا موقع الصفا بالنسبة للكعبة، يجب علينا أن نتناول بعض الأخطاء التي يرتكبها عدد من الحجاج.
- حيث يتم ارتكاب بعض الأخطاء الشائعة أثناء السعي، ومنها:
الخطأ الأول
- يعتقد البعض أن الطهارة والوضوء شرط أساسي للسعي، وليست كذلك، حيث يجوز السعي بدون وضوء.
- حيث لم يكن السعي بين الجبلين مُدرجًا ضمن حدود المسجد الحرام، لكن تم ضمهما مؤخرًا.
الخطأ الثاني
- يخصص بعض الحجاج دعاءً معينًا لكل شوط، وهذا غير صحيح، حيث يُفضل أن يدعو الشخص بما يريده.
- يستحب عدم رفع الصوت بالذكر أثناء السعي.
الخطأ الثالث
- تلاوة الآية 158 من سورة البقرة، “إن الصفا والمروة من شعائر الله”، عند نهاية كل شوط غير صحيح.
- يجب أن تُقرأ هذه الآية عند الاقتراب من جبل الصفا لأول مرة فقط.
الخطأ الرابع
- يستمر البعض في السعي حتى أثناء الأذان للصلاة، معتقدين أنه لا يجب الفصل بين الأشواط، وهذا خطأ.
- الصحيح هو الفصل لأداء فرض الصلاة ثم العودة للسعي.
الخطأ الخامس
- يعتقد البعض أن الشوط الأول يبدأ من الصفا إلى الصفا، وهذا غير صحيح.
- المدلول الصحيح هو أن من الصفا إلى المروة يعتبر شوطًا، ومن المروة إلى الصفا شوطًا آخر.
- كما أكد الشوكاني، أحد العلماء البارزين، أنه في حال كانت كل جولة تُحتسب مرتين، فسيتجاوز الساعي عدد الجولات المطلوبة.
- لذا، فإن عدد الأشواط الفعلي هو سبعة مرات فقط.