أمثلة على جمع الكثرة
يجسد جمع الكثرة أحد الفئات الرئيسية لجمع التكسير، بالإضافة إلى جمع القلة وصيغة منتهى الجموع. يعبّر هذا النوع من الجمع عن الأعداد التي تبدأ من ثلاثة وتصل إلى أكثر من عشرة. يتميز جمع الكثرة بتنوع أوزانه، والتي تصل إلى ثلاثة وعشرين وزناً معروفاً، مما يميزه عن الأنواع الأخرى التي تتضمن أوزاناً أقل. فيما يلي أمثلة توضح هذا النوع من الجموع:
- أحوز مجموعة من الأقلام الصفراء
في هذا المثال، الكلمة (الصفراء) تمثل جمع الكثرة وتمتاز بالوزن (فُعُل) حيث أن مفردها هو (صفراء – فعلاء).
- يحتوي البيت على ثلاث غرف
في هذه الجملة، الكلمة (غرف) تأتي على وزن (فُعَل) ومفردها هو (غرفة – فُعلة).
- دعم سليم آرائه بالحجج القوية
أما الكلمة (الحجج) فهي مثال آخر على جمع الكثرة، وقد جاءت على وزن (فِعَل) ومفردها (حجة – فِعْلة).
- المؤمنون نشانٌ بارّون بأهلهم
في هذه الحالة، الكلمة (بارّون) تصف جمع الكثرة وقد جاءت على وزن (فَعَلَة) ومفردها (بارّ – فاعل).
- ارتفعت أعداد المرضى بشكل كبير
تظهر الكلمة (المرضى) هنا كجمع كثرة، وهي على وزن (فَعْلى) بينما مفردها (مريض – فعيل).
- أستمتع بمشاهدة الدببة القطبية
في هذا المثال، الكلمة (الدببة) تمثل جمع الكثرة وقد جاءت على وزن (فِعَلَة) ومفردها (دب – فُعْل).
- تابع معرض الكتاب الذي يُقام في العاصمة
الكلمة (الكتّاب) هنا على وزن (فُعّال) ومفردها (كاتِب – فاعِل).
- قال الشاعر ابن مليك الحموي:
إن العيون التي وقاك الله نظرتها
تُحدث في القلب ما لا تُحدثه السحرة
في هذا البيت، الكلمة (سَحَرَة) تأتي على وزن (فَعَلَة) ومفردها (ساحر – فاعِل).
- تعيش النمور في قارة آسيا
الكلمة (النمور) هنا مثال على جمع الكثرة، وهي على وزن (فُعُول) ومفردها (نمر – فَعل).
- الشخص الذكي هو من يتجاوز الصعاب
تمثل الكلمة (الصعاب) جمع الكثرة، وجاءت على وزن (فِعال) ومفردها (صعب – فَعْل).
- أهل الجوار هم أشخاص طيبون
في هذا السياق، الكلمة (جيران) هي جمع الكثرة، وقد جاءت على وزن (فِعلان) ومفردها (جار – فَعل).
أمثلة إضافية على جمع الكثرة
تشمل الأمور التالية:
- تتحرك الكثبان الرملية بفعل الرياح
الكلمة (الكثبان) هنا جمع الكثرة، وقد جاءت على وزن (فُعلان) ومفردها (كثيب – فعيل).
- يعد المتنبي من شعراء العصر العباسي
الكلمة (شعراء) على وزن (فُعلاء) ومفردها (شاعر – فاعِل).
- أصدقائي ذهبوا في رحلة إلى البتراء
وفي هذا المثال، الكلمة (أصدقاء) تمثل جمع الكثرة، على وزن (أفعِلاء) ومفردها (صديق – فعيل).
- الصدق والأمانة والإخلاص مشتركة كجواهر للمؤمن
الكلمة (جواهر) تتضمن جمع الكثرة، وجاءت على وزن (فَواعِل) ومفردها (جوهر – فَوعَلة).
أمثلة عن جمع الكثرة في القرآن الكريم
تشمل بعض الأمثلة على جمع الكثرة التي ذُكرت في القرآن الكريم ما يلي:
- قال الله تعالى: {قالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هاتَيْنِ عَلى أَنْ تَأْجُرَنِي ثَمانِيَ حِجَجٍ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْراً فَمِنْ عِنْدِكَ وَما أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ سَتَجِدُنِي إِنْ شاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ}.
الكلمة (الحجج) هنا تمثل جمع الكثرة، وهي على وزن (فِعَل) ومفردها (حجة – فِعْلة).
- قال الله تعالى: {كِرامٍ بَرَرَةٍ}.
تأتي الكلمة (بررة) على وزن (فَعَلَة) ومفردها (بارّ – فاعل).
- قال الله تعالى: {وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خاسِئِينَ}.
جمع الكثرة في كلمة (قرْدة) جاء على وزن (فِعَلَة) ومفردها (قِرْد – فِعْل).
- {إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ}.
الكلمة (عيون) تمثل جمع الكثرة، وقد جاءت على وزن (فُعُول) ومفردها (عين – فَعْل).
- {مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَماءُ بَيْنَهُمْ تَراهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِنَ اللَّهِ وَرِضْواناً سِيماهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْراةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوى عَلى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً}.
تتضمن كلمات (أشداء – كفار – زراع) جمع الكثرة، حيث جاءت على وزن (أفعِلاء – فُعّال) ومفردها (شديد – كافر – زارع).
- {وَقالُوا لَوْ لا يَأْتِينا بِآيَةٍ مِنْ رَبِّهِ أَوَلَمْ تَأْتِهِمْ بَيِّنَةُ ما فِي الصُّحُفِ الْأُولى}.
الكلمة (الصحف) هنا هي جمع الكثرة، وقد جاءت على وزن (فُعُل) ومفردها (صحيفة – فعيلة).
- {لَيْسَ عَلَى الضُّعَفاءِ وَلا عَلَى الْمَرْضى وَلا عَلَى الَّذِينَ لا يَجِدُونَ ما يُنْفِقُونَ حَرَجٌ إِذا نَصَحُوا لِلَّهِ وَرَسُولِهِ ما عَلَى الْمُحْسِنِينَ مِنْ سَبِيلٍ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ}.
كلمتا (الضعفاء – المرضى) هنا هما مثال لجمع الكثرة، وقد جاءتا على وزن (فُعَلاء – فَعْلى) ومفردها (ضعيف – فعيل / مريض – فعيل).