أمثلة الإدغام من سورة الزخرف
تستند قواعد تجويد القرآن إلى الحفاظ على لسان القارئ من الأخطاء، وضمان النطق السليم لكل حرف بإعطائه حقه الكامل. في هذا المقال، سيتم عرض بعض أمثلة الإدغام من سورة الزخرف بعد توضيح مفهوم الإدغام وتفصيله.
تعريف الإدغام
يمكن تعريف الإدغام في اللغة بأنه إدخال شيء في شيء آخر، بينما في الاصطلاح يعني التقاء حرف ساكن مع آخر متحرك بحيث يُنطق الحرفان كحرف واحد مشدد. للإدغام نوعان رئيسيان، وهما:
النوع الأول
يتعلق هذا النوع بالنون الساكنة والتنوين، وينقسم إلى قسمين، كما يلي:
- إدغام بغنة
هذا النوع يشمل أربعة أحرف وهي (ي، ن، م، و). إذا كان أحد هذه الأحرف بعد النون الساكنة مع احترام شرط الانفصال عنها، أو بعد التنوين، أو بعد نون التوكيد الخفيفة المتصلة بالفعل المضارع، فإنه يجب الإدغام. هناك استثناءان هما: (يس * والقرآن) و(ن والقلم) حيث يكون الإظهار المطلق وفقاً لرواية حفص عن عاصم.
- إدغام بغير غنة
يقتصر هذا النوع على حرفين هما (اللام، والراء). عند ظهورهما بعد النون الساكنة مع ضرورة الانفصال أو بعد التنوين من كلمتين، يجب إدغامهما بغير غنة، باستثناء حالة (مَنْ رَاقٍ)، التي تتطلب السكت المانع من الإدغام.
النوع الثاني
هذا النوع يتعلق بالميم الساكنة، حيث يتم إدخال الميم الساكنة في الميم المتحركة مع بقاء الغنة، وهذا يعرف بالإدغام الشفوي (المتماثلين الصغير).
الإدغام في سورة الزخرف
في الجدول أدناه، نجد أمثلة الإدغام في سورة الزخرف، التي تتكون من 89 آية:
إدغام بغنة | إدغام بغير غنة | إدغام شفوي |
(قَوْمًا مُّسْرِفِينَ)(مِن نَّبِيٍّ فِي الْأَوَّلِينَ)(مِّن نَّبِيٍّ إِلَّا)(بَطْشًا وَمَضَى)(مَهْدًا وَجَعَلَ)(بَلْدَةً مَّيْتًا)(لَكَفُورٌ مُّبِينٌ)(بَنَاتٍ وَأَصْفَاكُم)(مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ)(أَوَمَن يُنَشَّؤُاْ)(كِتَابًا مِّن قَبْلِهِ)(أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى)(فِي قَرْيَةٍ مِّن نَّذِيرٍ)(عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى)(بَرَآءٌ مِّمَّا تَعْبُدُونَ)[٢١](وَرَسُولٌ مُّبِينٌ)[٢٢](هذا سِحْرٌ وَإِنَّا بِهِ كَافِرُونَ)[٢٣](رَجُلٍ مِّنَ الْقَرْيَتَيْنِ)[٢٤](سُخْرِيًّا وَرَحْمَتُ رَبِّكَ)[٢٥](خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ)[٢٦](أَن يَكُونَ الْنَّاسُ)[٢٧](أُمَّةً وَاحِدَةً)[٢٨](لِمَن يَكْفُرُبِالرَّحْمَانِ)[٢٩](سُقُفًا مِّن فِضَّةٍ وَمَعَارِجَ)[٣٠](أَبْوَابًا وَسُرُرًا عَلَيْهَا يَتَّكِئُونَ)[٣١](وَزُخْرُفًا وَإِن كُلُّ ذَالِكَ)[٣٢](وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَانِ)[٣٣](وَلَن يَنفَعَكُمُ الْيَوْمَ)[٣٤](فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ)[٣٥](عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ)[٣٦](ءَالِهَةً يُعْبَدُونَ)[٣٧](أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِّنْ هَذّا)[٣٨](مَهِينٌ وَلَايَكَادُ يُبِينُ)[٣٩](أَسْوِرَةٌ مِّن ذَهَبٍ)[٤٠](سَلَفًا وَمَثَلًا)[٤١](هَذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ)[٤٢](إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ)[٤٣](بَغْتَةً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ)[٤٤](بِصِحَافٍ مِّن ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ وَفِيهَا)[٤٥](كَثِيرَةٌ مِّنْهَا تَأْكُلُونَ)[٤٦](إِلَاهٌ وَفِي الْأَرْضِ)[٤٧](إِلَاهٌ وَهُوَالْحَكِيمُ)[٤٨] | (عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ)[٤٩](سُبُلًا لَّعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ)[٥٠](دَرَجَاتٍ لِّيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا)[٥١](وَاحِدَةً لَّجَعْلْنَا)[٥٢](وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَّكَ وَلِقَوْمِكَ)[٥٣](وَمَثَلًا لِّلْأَخِرِينَ)[٥٤](مَثَلًا لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ)[٥٥](وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِّلْسَّاعَةِ)[٥٦](فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ ظَلَمُوا)[٥٧](هَآؤُلَاءِ قَوْمٌ لَّا يُؤْمِنُونَ)[٥٨] | (لَكُم مِّنَ الْفُلْكِ)[٥٩](مَاعَبَدْنَاهُم مَّالَهُم بِذَالِكَ مِنْ عِلْمٍ)[٦٠](عَلَى ءَاثَارِهِم مُّهْتَدُونَ)[٦١](عَلَى ءَاثَارِهِم مُّقْتَدُونَ)[٦٢](بَيْنَهُم مَّعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا)[٦٣](وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُم مُّهْتَدُونَ)[٦٤](فَإِنَّا مِنْهُم مُّنتَقِمُونَ)[٦٥](فَإِنَّا عَلَيْهِم مُّقْتَدِرُونَ)[٦٦](إِذَا هُم مِّنْهَا يَضْحَكُونَ)[٦٧](وَمَا نُرِيهِم مِّنْ ءَايَةٍ)[٦٨](مِنكُم مَّلَآئِكَةً)[٦٩](قَالَ إِنَّكُم مَّاكِثُونَ)[٧٠](وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَهُمْ)[٧١] |