أسماء الإشارة
تُستخدم أسماء الإشارة بشكل أساسي للإشارة إلى الأشياء المرئية والملموسة، كما في عبارة: (هذا الفتى أكبر من هذا). ويمكن أيضًا استخدامها مجازياً للإشارة إلى الأمور غير الملموسة، مثل: (أعجبني هذا الرأي)، كما جاء في قوله تعالى: {وَتِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ}. وتؤدي أسماء الإشارة عدة وظائف، حيث تشير إلى الأفراد، المثنى، أو الجماعات، وتتضمن تصنيفات للذكور والإناث، حيث نجد أسماء خاصة بالإشارة إلى المذكر وأخرى خاصة بالمؤنث.
أسماء الإشارة للقريب
إليكم التفاصيل المتعلقة بأسماء الإشارة للقريب:
- أسماء الإشارة للقريب المؤنث:
- ذِه: ذِهِ امرأةٌ تهتم بأولادها.
- هذه: هذه حجرةٌ واسعة.
- أسماء الإشارة للقريب المذكر:
- ذا: ذا رجلٌ شريفٌ.
- هذا: هذا كتابٌ نافع.
- اسم الإشارة للقريب المثنى المؤنث:
- هاتين/هاتان: إن هاتين بنتين مطيعتين، هاتان بنتان مطيعتان.
- اسم الإشارة للقريب المثنى المذكر:
- ذانِ: ذانِ ولدانِ مهذبانِ.
- هذين/هذان: إنَّ هذين فائزين، {إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ}.
- اسم الإشارة القريب للجماعة مُذكرًا ومؤنثا:
- هؤلاء: هؤلاء تلميذاتٌ لطيفات، هؤلاء صناعٌ ماهرون.
- اسم الإشارة للمكان القريب:
- هنا: ها هنا.
أسماء الإشارة للبعيد
نستعرض فيما يلي أسماء الإشارة للبعيد بالتفصيل:
- أسماء الإشارة للبعيد المؤنث:
- تلكَ: {تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ}.
- أسماء الإشارة للبعيد المذكر:
- ذلك: {ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ}.
- ذاك: ذاك طالب مجتهد.
- اسم الإشارة للبعيد المثنى المؤنث:
- تانِ: تانِ وردتين مفتحتين.
- اسم الإشارة للبعيد المثنى المذكر:
- ذانك: جاء ذانك الرجلان.
- اسم الإشارة للبعيد الجماعي مُذكرًا ومؤنثًا:
- أولئك: {أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ}.
- اسم الإشارة للمكان البعيد:
- هناك: ليس هناك ما هو أدهى من الخيانة، هناك بيت أحمد.
- هنالك: {فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانْقَلَبُوا صَاغِرِينَ}.
أغراض استخدام أسماء الإشارة
تستخدم أسماء الإشارة لأغراض مختلفة، ومنها:
- ربط الأمور غير الملموسة بالأشياء المرئية: كما في قوله: {إِنَّمَا ذلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ…}، حيث أن الشيطان غير مرئي، إلا أن الآية تشير إلى صفاته وأفعاله تجاه الإنسان.
- توضيح حالة المُشار إليه في القرب والبعد: كما في قوله: {وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ…}، حيث تُشير إلى القرب، وعكس ذلك في {أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ}.
- التمييز: كما في عبارة: (أُريد هذا، وبكم هذا)، للدلالة على شيء ملموس.
- التعظيم: مثل قول الله تعالى: {لِمِثْلِ هَذَا فَلْيَعْمَلِ الْعَامِلُونَ}، حيث تشير الآية إلى أهل الجنة ونعيمهم في الآخرة.
- التحقير: يُستخدم للإشارة إلى شيء قاسي، كما في: {وَإِذَا رَآكَ الَّذِينَ كَفَرُوا…}، للدلالة على انحطاط المُشار إليه.
- التعريض: مثل عهد الشعر: (أولئك آبائي… أي إشارة من المتكلم للمخاطب بوجوب التركيز.
إعراب أسماء الإشارة
فيما يلي حالات الإعراب المختلفة لأسماء الإشارة:
في حالة الإشارة إلى المفرد المذكر العاقل أو غير العاقل
- ذا رجلٌ أديبٌ:
- ذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
- رجلٌ: خبر مرفوع، وعلامة رفعه الضمة.
- أديبٌ: صفة مرفوعة، وعلامة رفعها الضمة.
في حالة الإشارة إلى المفرد المؤنث العاقل أو غير العاقل
- ذي فتاةٌ ماهرةٌ:
- ذي: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
- فتاةٌ: خبر مرفوع بالضمة.
- ماهرةٌ: صفة مرفوعة بالضمة.
في حالة الإشارة إلى المثنى المذكر العاقل أو غير العاقل
- ذان فارسان:
- ذان: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
- فارسان: خبر مرفوع بالألف لأنه مثنى.
- حاكيْتُ ذين الفارسين:
- حاكيْتُ: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة، والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
- ذين: اسم إشارة منصوب بالياء.
- الفارسين: مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى.
في حالة الإشارة إلى الجمع
- {قَالَ هَؤُلَآءِ بَنَاتِي إِن كُنتُم فَعِلِينَ}:
- هَؤُلَآءِ: اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ.
- بناتِي: خبر مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل الياء الخاصة به، والياء مضاف إليه، والجملة مقول القول.
- {قَالَ هُم أُوْلَآءِ عَلَى أَثَرِي وَعَجِلتُ إِلَيكَ رَبِّ لِتَرضَى}:
- هُم: ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ.
- أُوْلَآءِ: اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع خبر للمبتدأ، والجمل في محل نصب مقول القول.