أمثلة على جمع القلة في القرآن
- {وَلَقَدْ آتَيْنا مُوسَى الْكِتابَ وَقَفَّيْنا مِنْ بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ وَآتَيْنا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّناتِ وَأَيَّدْناهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ أَفَكُلَّما جاءَكُمْ رَسُولٌ بِما لا تَهْوى أَنْفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقاً كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقاً تَقْتُلُونَ}.
جمع القلة هنا هو كلمة (أنفس) على وزن (أفعُل) ومفردها (نفس).
- {وَاللاَّئِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللاَّئِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُولاتُ الْأَحْمالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً}.
أما جمع القلة هنا فهو (أشهر وأحمال)، التي تأتي على وزن (أفعُل وأفعال) ومفردهما (شهر وحمل).
- {وَإِذا كُنْتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلاةَ فَلْتَقُمْ طائِفَةٌ مِنْهُمْ مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذا سَجَدُوا فَلْيَكُونُوا مِنْ وَرائِكُمْ وَلْتَأْتِ طائِفَةٌ أُخْرى لَمْ يُصَلُّوا فَلْيُصَلُّوا مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَأَمْتِعَتِكُمْ فَيَمِيلُونَ عَلَيْكُمْ مَيْلَةً واحِدَةً وَلا جُناحَ عَلَيْكُمْ إِنْ كانَ بِكُمْ أَذىً مَنْ مَطَرٍ أَوْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَنْ تَضَعُوا أَسْلِحَتَكُمْ وَخُذُوا حِذْرَكُمْ إِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْكافِرِينَ عَذاباً مُهِيناً}.
في هذه الجملة، جمع القلة هو (أسلحة وأمتعة) على وزن (أفعلة) ومفردهما (سلاح ومتع).
- {إِنَّما جَزاءُ الَّذِينَ يُحارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَساداً أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذابٌ عَظِيمٌ}.
جمع القلة في هذه الآية هو (أرجل) على وزن (أفعُل) ومفردها (رجل).
- {وَلِتَصْغى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُوا ما هُمْ مُقْتَرِفُونَ}.
جمع القلة هنا هو (أفئدة) على وزن (أفعلة) ومفردها (فؤاد).
- {خُشَّعاً أَبْصارُهُمْ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْداثِ كَأَنَّهُمْ جَرادٌ مُنْتَشِرٌ}.
جمع القلة هنا هو (أبصار وأجداث) على وزن (أفعال) ومفردها (بصر وجدث).
- {وَإِذا سَمِعُوا ما أُنْزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُوا مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنا آمَنَّا فَاكْتُبْنا مَعَ الشَّاهِدِينَ}.
وفي هذه الجملة، جمع القلة هو (أعين) على وزن (أفعُل) ومفردها (عين).
- {وَإِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِيقاً يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُمْ بِالْكِتابِ لِتَحْسَبُوهُ مِنَ الْكِتابِ وَما هُوَ مِنَ الْكِتابِ وَيَقُولُونَ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَما هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ}.
جمع القلة هنا هو (ألسنة) على وزن (أفعلة) ومفردها (لسان).
- {وَإِنْ تَعْجَبْ فَعَجَبٌ قَوْلُهُمْ أَإِذا كُنَّا تُراباً أَإِنَّا لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ أُولئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ وَأُولئِكَ الْأَغْلالُ فِي أَعْناقِهِمْ وَأُولئِكَ أَصْحابُ النَّارِ هُمْ فِيها خالِدُونَ}.
جمع cالقلة هنا هو (أغلال وأعناق وأصحاب) على وزن (أفعال) ومفردهم (غل، عنق، وصاحب).
- {وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً قَرْيَةً كانَتْ آمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيها رِزْقُها رَغَداً مِنْ كُلِّ مَكانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذاقَهَا اللَّهُ لِباسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِما كانُوا يَصْنَعُونَ}.
جمع القلة هنا هو (أنعام) على وزن (أفعُل) ومفردها (نعمة).
- {إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقالُوا رَبَّنا آتِنا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنا مِنْ أَمْرِنا رَشَداً}.
جمع القلة هنا هو (فتيان) على وزن (فعل) ومفردها (فتى).
- {أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلى قُلُوبٍ أَقْفالُها}.
جمع القلة هنا هو (أقفال) على وزن (أفعال) ومفردها (قفل).
- {كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعادٌ وَفِرْعَوْنُ ذُو الْأَوْتادِ}.
جمع القلة هنا هو (أوتاد) على وزن (أفعال) ومفردها (وتد).
أمثلة على جمع القلة في الشعر العربي
توجد العديد من الأمثلة على جمع القلة في الشعر، نذكر منها ما يلي:
- قال عبدالرحمن السويدي :
هل بعد هجر الدار تسعةَ أشهرٍ
تنسى المحبة ليس ذا في الأشهر
جمع القلة هنا هو (أشهر) على وزن (أفعُل) ومفردها (شهر).
- قال خليل مردم:
أصبح القومُ كلُّهم شُعراء
من نساء أو صبية أَو رجالِ
جمع القلة هو (صبية) على وزن (فِعلة) ومفردها (صبي).
- قال عبد القادر الجزائري:
أوقات وصلكم عيد وأفراح
يا من هم الروح لي والروح والراح
جمع القلة هو (أوقات) على وزن (أفعال) ومفردها (وقت).
- قال ابن الوردي:
أيبسْتَ أفئدةً بالحزنِ يا خضْرُ
فالدمعُ يسقيكَ إنْ لمْ يسقِكَ المطرُ
جمع القلة هو (أفئدة) على وزن (أفعلة) ومفردها (فؤاد).
- قال أبو مدين التلمساني:
تحيا بكُم كل أرض تنزلونَ بها
كأنَّكُم في بقاع الأرض أمطار
جمع القلة هنا هو (أمطار) على وزن (أفعال) ومفردها (مطر).
تعريف جمع القلة
جمع القلة هو نوع من أنواع جمع التكسير، حيث يدل هذا الجمع على العدد القليل الذي يتراوح بين ثلاثة إلى عشرة، ويأتي على أربعة أوزان، وهي:
- أفعِلة
يتم جمع الأسماء على وزن أفعِلة إذا كانت اسم مذكر رباعي، حيث يكون الحرف الذي يسبق الآخر مكوناً من أحرف المد (ا – و- ي). ومن الأمثلة: “طعام – أطعِمة / رغيف – أرغِفة”.
- أفعُل
تجتمع الأسماء على وزن أفعُل إذا كانت الاسم ثلاثي على وزن “فَعْل” وليس بدايته واو أو ياء، مثل: “بَحْر – أبحُر/ نَهْر – أنهُر”.
- أفعال
يتجمع الأسماء على وزن أفعال في حال كان الاسم ثلاثياً ووسطه حرف علّة “ا – و – ي” على وزن “فَعَل”، مثل: عَلَم – أعلام / جَمَل – أجمال”.
- فِعلة
هذا الوزن ليس له قاعدة ثابتة، حيث تأتي بعض الكلمات في هذا الوزن، ومن الأمثلة: “فتى – فِتية/ غلام – غِلمة”.
في المقابل، هناك أنواع أخرى من الجموع التي تختلف عن جمع القلة، وهي:
- جمع المذكر السالم
جمع المذكر السالم هو الذي يُجمع بإضافة واو ونون في حالة الرفع، أو ياء ونون في حالتي النصب والجر، مثل: “معلمون – سائقون”.
- جمع المؤنث السالم
جمع المؤنث السالم يشير إلى الأسماء المؤنثة أو الأجسام الجامدة، ويتم الجمع بإضافة ألف وتاء في النهاية مثل: “معلمات، سيارات”.
- جمع الكثرة
جمع الكثرة يدل على العدد الكبير من ثلاثة وأكثر من عشرة، مثل: “غلمان – قلوب”.