ما هو المد؟
المد في اللغة يعني الزيادة، أما من الناحية الاصطلاحية، فتعني إطالة الصوت بواسطة حرف من حروف المد. وتُجْمَع حروف المد في كلمة (نُوحِيها) التي تتضمن الحروف الثلاثة التالية:
- الألف الساكنة التي يسبقها فتح.
- الواو الساكنة التي يسبقها ضم.
- الياء الساكنة التي يسبقها كسر.
أنواع المدود
هناك نوعان رئيسيان من المدود، وهما:
- المد الأصلي: يُعنى بالمد الذي لا يرتبط بسبب همز أو سكون، ويتم مدّه بحركتين فقط.
- المد الفرعي: يخص المد الذي يحدث نتيجة وجود حرف المد مع همزة أو سكون.
بالنسبة للمد الفرعي الذي يسبب الهمز، فإنه ينقسم إلى نوعين:
- المد الواجب المتصل:
هو المد الذي يتبع حرف المد همزة تعمل بشكل متصل في نفس الكلمة. ويجب مده أربع حركات أو خمس عند الوصل والوقف، بينما يُمدّ ست حركات في حالة الوقف إذا كانت الهمزة في النهاية مثل (السَّمَاءَ).
- المد الجائز المنفصل:
هو المد الذي يتبع حرف المد همزة منفصلة عنه في كلمة أخرى. وقاعدته: يجوز مده أو قصره (أربعة أو خمسة). وتم تسميته منفصلاً لأنه يفصل بين حرف المد والهمزة. وينقسم المد المنفصل إلى نوعين رئيسيين:
- المد المنفصل الحقيقي: حيث يكون حرف المد ثابتاً في الكتابة واللفظ، مثل: (قو~ا أنفسكم).
- المد المنفصل الحكمي: حيث يكون حرف المد محذوفًا في الكتابة ولكنه موجود في اللفظ، مثل: (يآيها) و(هآنتم).
أمثلة على المد المتصل والمنفصل من القرآن الكريم
في الجدول التالي، سنستعرض أمثلة من القرآن الكريم توضح المد الواجب المتصل والمد الجائز المنفصل:
حروف المد / أنواع المد | المد الواجب المتصل | المد الجائز المنفصل |
الألف | (شُفَعَآءَكُمُ) (لِشُرَكَآئِنَا) (نِسَآءَكُمْ) (الْأَسْمَآءُ) (هَآؤُمُ) (سَآئِلُ) (طَرَائِقَ) (وَطَآئِفَةٌ) (الْأَرَآئِكِ) (وِالْفَحْشَآءَ) | (بِمَآ أُنزِلَ إِلَيْكَ) (مُوسَى أَرْبَعِينَ) (لَآ أُضِيعُ) (عَاقِبَتَهُمَآ أَنَّهُمَا) (كَلَّآ إِنَّ) (وَمَآ أُرْسِلُوا) (يَدَآ أَبِي لَهَبٍ) (مَآءَامُرُهُ) (يآ أَيُهَا) (قَالَ أَحَدُهُمَآ إِنِي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْراً وَقَالَ الْأخَرُ إِنّيِ أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزاً تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ) |
الواو | (سُوءَ) (قُروءٍ) | (أَخْرِجُوا أَنفُسَكُمُ) (قَتَلُواْ أَوْلادَهُمْ) (تَكْفُرُواْ أَنتُمْ) (جَعَلُواْ أَصَابِعَهُمْ) (قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا) (قَالُوا إِنْ أَنتُمْ) |
الياء | (خَطيئَتي) (يُضِيءُ) (هَنِيئًا) (النَّسِيءُ) (وَجِيءَ) (وَلَا المُسِيءُ) (تَفِيءَ) | (مُتَّخِدِي أَخْدَانٍ) (فِي أَفْواهِهِمْ) (بِعِبَادِي إِنَّكُم) (لَا نَدْرِي أَشَرٌ) (أَدْرِي أَقَرِيبٌ) (وَفِي أَنفُسِكُمْ أفَلا تُبْصِرُونَ) (أَنِي أُوفِي) |